الشبكة العربية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020م - 11 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

السد العالي وقناة السويس يهددان إسرائيل

1

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، إن "إسرائيل تعمل هذه الأيام على إبقاء البحر الأبيض المتوسط على قيد الحياة، في ظل الأخطار التي تهدده بسبب نهر النيل وتوسيع قناة السويس، علاوة على عمليات الصيد غير القانونية والتلوث؛ الأمر الذي أدى لانخفاض كبير في التنوع البيولوجي البحري بشرق المتوسط".

وأضافت: "إسرائيل وعبر علمائها وباحثيها، تسعى لحماية النظم البيئية المحيطة من التهديدات، في وقت يمثل فيه البحر المتوسط منطقة عازلة بين القارات الثلاث، ويمثل نقطة اتصال اقتصادية وسياسية بين جنوب أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا".

وأشارت إلى أنه "رغم توقيع مصر على اتفاقية برشلونة في عام 1995 ، والتي تنص على حماية البحر المتوسط من التلوث، ما زالت المنطقة الشرقية  للأخير تكافح للحفاظ على المياه النقية والتنوع البيولوجي للكائنات البحرية به".

ولفتت إلى أن "إسرائيل الواقعة في أقصى شرق البحر تحاول حماية النظم الإيكولوجية من التطورات في الجارة الجنوبية".

وأوضحت أنه "في الآونة الأخيرة، دخل صندوق (ياد هناديف) الإسرائيلي المختص بحماية البيئة البحرية، في شراكة مع الهيئة الإسرائيلية الحكومية للمتنزهات؛ وذلك لتوفير تمويل للبحث العلمي يتعلق بالمحميات البحرية".

ونقلت عن نوجا سوكولوفر، عالم الأحياء البحرية الإسرائيلي، قوله: "الهدف وراء ما نفعل هو حماية  20٪ من المياه الساحلية الإسرائيلية".

وذكرت أنه "على الرغم من أن إسرائيل لديها التزام بالحفاظ على المنطقة البحرية ومواردها المائية، إلا أن الدول المجاورة وعلى رأسها مصر لها حقوق الإبحار والطيران والتجارة في مياه المتوسط، مما يعقد عملية إنقاذ السواحل البحرية الإسرائيلية".

وقالت إنه "من ناحية أخرى يمنع السد العالي وصول المواد والعناصر الهامة عبر النيل إلى شرق المتوسط، وهو الأمر المطلوب لتقليل مستويات الملوحة، لهذا تزداد عمليات التصحر التي تضرب شواطئ إسرائيل".

ووفق الصحيفة، فإن "التنمية التي قام بها الرئيس السيسي لقناة السويس سببت أضرارا بالبيئة الطبيعية في إسرائيل، وأتاحت ممرات لعبور الأنواع الخطيرة من الكائنات والنباتات البحرية لشرق المتوسط، وذلك عبر  البحر الأحمر، وأدى الأمر إلى انخفاض النباتات والحيوانات المحلية، مما يؤثر على التنوع البيولوجي في المنطقة".

ونقلت عن عيدي ليفي - عالم البيئة البحرية الإسرائيلي-  قوله: "أكثر من 350 نوعا من الأسماك وقناديل البحر والطحالب والرخويات  دخلت مياه المتوسط عبر قناة السويس بسبب عمليات التطوير التي قام بها السيسي في السنوات الأخيرة، كدولة نأمل أن تستمر إسرائيل في الاستعانة بالعلماء وصناع القرار من السياسيين للحفاظ على النظم البحرية في شرق المتوسط".
 

إقرأ ايضا