الشبكة العربية

الأربعاء 23 سبتمبر 2020م - 06 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

"الجارديان": "حفتر" سيكرر ديكتاتورية "السيسي" في مصر

644a9990-c500-4c05-9c6f-b9d1a162aca8
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن بعض الجهات الغربية لا تريد الوقوف في طريق الجنرال حفتر نحو السلطة، في الوقت الذي تواصل فيه قواته الزحف نحو العاصمة طرابلس.

وأضافت الصحيفة في تقرير كتبه محرر الشؤون الدبلوماسية، باتريك وينتور: "بعد أكثر من 50 عامًا في السياسة الليبية أصبح المشير خليفة حفتر على أبواب طرابلس، وهو أقرب إلى فرض حكم عسكري في البلاد من أي وقت مضى خلال مسيرته المتقلبة والعنيفة.

وليبيا منقسمة اليوم إلى فريقين واحد منهما يدعم حفتر في الشرق وفريق آخر في طرابلس والغرب يدعم الحكومة المعترف بها دوليًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن ليبيا قد تجد نفسها مرة أخرى، بعد 8 أعوام من سقوط نظام معمر القذافي، تحت سلطة مستبدة تشبه سلطة عبدالفتاح السيسي في مصر، وسيكون ذلك حسب معارضين لحفتر إدانة للمجموعة الدولية التي حاولت منذ مدة طويلة إدماج الجنرال في المسار الديمقراطي في ليبيا.

وأضافت أن مجلس الأمن تردد في إصدار بيان يدعو فيه قوات حفتر إلى وقف زحفها نحو طرابلس، ويفسر هذا التردد بالدعم الذي يتلقاه من مصر والإمارات، ومن بعض الأطراف في الحكومة الفرنسية.

من جهة أخرى، قالت "الجارديان"، إن الدول الغربية بدل أن تساعد في إرساء الديمقراطية في ليبيا تنظر إلى الأزمة في البلاد من ناحية دور طرابلس في وقف موجات الهجرة ومكافحة الإرهاب وكذا إنتاج النفط.

وتابعت: "وإذا كان الهدف بالنسبة للدول الغربية هو وقف تدفق المهاجرين وضمان إنتاج النفط ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية فإن أسهل الحلول هو وضع رجل قوي في السلطة".
 

إقرأ ايضا