الشبكة العربية

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020م - 03 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

"الأناضول" تكشف حقيقة سقوط قتلى أتراك في غارة على قاعدة "الوطية" بليبيا

thumbs_b_c_964e9fa3a31bbd8c1efea767e6191b14

نفت وكالة "الأناضول" ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي حول سقوط قتلى أتراك في الغارة التي استهدفت قاعدة الوطية الجوية في ليبيا مؤخرًا.

وقالت الوكالة، إن حسابًا سعوديًا موثقًا بالعلامة الزرقاء يتابعه أكثر من أربعة ملايين متابع، لم يتورع عن نقل أخبار مصدرها تغريدات لحسابات معظمها بأسماء وهمية تفيد بمقتل ثلاثة جنرالات أتراك.

وأشارت إلى أن صاحب الحساب زعم بمقتل عشرات الجنود في ضربة جوية نفذها ما يسميه "الجيش الوطني الليبي" على قاعدة الوطية.

وعلقت الوكالة قائلة إنه "وعلى الرغم من أن أي عاقل يدرك أنها لا صحة لها، حازت تغريدته على أكثر من 3.6 آلاف تفاعل بين إعجاب ورد وإعادة تغريد!!https://cutt.us/qzaGVوتداولت عشرات الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي الخبر الزائف".

كما أشارت إلى أن "صحفًا ومواقع إخبارية مصرية وليبية روّجت لتلك المزاعم. وتداولت حسابات عدة، فيديو مدته 24 ثانية زعموا فيه أنه للغارات التي شنتها طائرات "مجهولة" على قاعدة الوطية الليبية. https://cutt.us/7SicK وحازت بعض التغريدات على تفاعل كبيرhttps://cutt.us/SzE9l كما نشرت مواقع إخبارية وصحف مصرية وليبية خبر "مقتل" الجنرالات الأتراك الثلاثة في القصف".

وقالت "الأناضول" إنه "لمزيد من "التشويق" اعتقال جنرالات آخرين!!https://cutt.us/D8j31 وتداولت الخبر أيضا صحف إلكترونية سعودية.https://cutt.us/uEEFn.

كما علقت على صورة مرفقة بخبر تزاحم كبير لليبيين أمام إحدى المستشفيات في بلدة الجميل القريبة من قاعدة الوطية.

وقالت إن مغردين كثر اتسعت خيالاتهم لتتحدث عن أعداد كبيرة من المصابين والأشلاء والجثث المتفحمة نقلت من قاعدة الوطية إلى مستشفى بلدة الجميل حيث تسود حالة من الذعر أمام المستشفى الذي يطلق نداءات للتبرع بالدم.https://cutt.us/2EIHU

كما نسبت إحدى الصحف الليبية إلى ما ذكره شهود عيان ونشره مغرد على "تويتر" حول حركة كثيفة لسيارات الإسعاف بين مستشفى بلدة الجميل وقاعدة الوطية التي تعرضت لتسع غارات.

وقال فريق "مرصد تفنيد الاكاذيب".https://cutt.us/gfNqu بالوكالة إنه من خلال البحث عن أصل الفيديو والصورة توصل إلى الآتي: أولا: السياسة التركية معروفة بشفافيتها في الإعلان عن أي حوادث يتعرض لها جنودها أو ضباطها داخل تركيا أو خارجها، فعلى سبيل المثال أعلنت تركيا في 28 يونيو الماضي مقتل أحد جنودها في شمال العراق، فلماذا تخفي أو تتستر على مقتل جنرالات؟ https://cutt.us/LsaIo .

وأضاف: "ثانًيا: الفيديو الذي تداوله مغردون وبثته مواقع إخبارية على أنه لغارات جوية استهدفت قاعدة الوطية الليبية، ليل السبت الفائت 4 يوليو، هو في حقيقته لقصف إسرائيلي استهدف مناطق قرب غزة في فلسطين ليل 27 يونيو الماضي ولا صلة له بليبيا من قريب أو بعيد.ويصور الفيديو مشاهد من غارات الاحتلال الاسرائيلي التي استهدفت فيها عدة مواقع في قطاع غزة.https://cutt.us/Ec3Vt .

وأشار فريق رصد الأكاذيب إلى "الصورة المتداولة على أنها لزحام مواطنين ليبيين أمام مستشفى في بلدة الجميل القريبة من قاعدة الوطية، هي في حقيقتها صورة منشورة في 13 يناير من عام 2017 من أمام مدخل مستشفى أمشدالة في ولاية البويرة الجزائرية لمواطنين يتفقدون حالات تسمم غذائي تعرض لها سكان الولاية.https://cutt.us/VCSzW".

وأكدت "الأناضول"، أن "خبر مقتل ثلاثة جنرالات أتراك واعتقال آخرين لا صحة له على الإطلاق وأنه ليس أكثر من محاولات يائسة لرفع معنويات أفراد ميليشيا خليفة حفتر التي تعاني من هزائم عسكرية وانهيارات نفسية. كما أن اعتماد فيديوهات وصور لا صلة لها بالأخبار المختلقة إن دل على شيء فإنما يدل على هزيمتهم الأخلاقية وهي هزيمة مضافة إلى هزائمهم العسكرية". 

 

إقرأ ايضا