الشبكة العربية

الإثنين 28 سبتمبر 2020م - 11 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

إيران تعلن إعدام وحبس 17 جاسوسًا لصالح أمريكا تم تجنيدهم في الإمارات

150723103510_624x351


أعلنت السلطات الإيرانية، الإثنين، أن أحكاما قضائية بعضها الإعدام صدرت بحق شبكة جواسيس كانت تعمل لصالح الاستخبارات المركزية الأمريكية “CIA”.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة فارس المحلية اليوم عن مدير دائرة مكافحة التجسس بوزارة الأمن الإيرانية (لم تسمه).

ونشرت السلطات الإيرانية فيلمًا وثائقيًا حول عملية تفكيك "خلية الجواسيس"، مؤكدة أن هذا الفيلم يثبت أنه تم تجنيدهم في الإمارات.
وقال المسؤول الأمني إن أحكاما قضائية بعضها الإعدام صدرت بحق 17 جاسوسا كانوا يعملون لصالح الاستخبارات المركزية الأمريكية.
وأضاف أنه سينشر في وقت لاحق اليوم مقطع فيديو يوضح تفاصيل القضية.
والأحد، أعلن وزير الأمن والاستخبارات الإيراني محمود علوي أن بلاده قبضت على جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة ودول أجنبية، وستكشف عن هوياتهم الإثنين.
وتشهد منطقة الخليج توترا متصاعدا من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم عام 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتفاقم التوتر منذ مايو/أيار الماضي سيما مع سلسلة هجمات على ناقلات نفط في المنطقة اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلفها. وفي يونيو/ حزيران، ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضربات جوية ضد إيران في اللحظة الأخيرة، بعدما أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية.

 

إقرأ ايضا