الشبكة العربية

السبت 15 أغسطس 2020م - 25 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

إيران تطلق سراح 54 ألف سجين بعد تفشي «كورونا»

104699b24e

أفادت منظمات حقوقية، عن تفشي فيروس كورونا داخل السجون الإيرانية، الأمر الذي أدى بأهالي المسجونين إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام السجون للإفراج عن ذويهم خوفًا من إصابتهم بالمرض القاتل.
ونقلت "روسيا اليوم"، عن المتحدث باسم السلطة القضائية في إيران اليوم الثلاثاء، أن السلطات منحت إجازات لأكثر من 54 ألف سجين لوقايتهم من الإصابة بفيروس كورونا.
ولفت المتحدث باسم السلطة القضائية، إلى أن السجينة البريطانية من أصول إيرانية نازنين زاغري بصحة تامة، مشيرا إلى أنه طمأن أسرتها بشأن وضعها الصحي نافيا الأنباء حول إصابتها بكورونا.
ونشرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية تقريرًا أكدت فيه نقل الصحافية والناشطة السياسية المسجونة في سجن إيفين، هنغامة شهيدي إلى عيادة السجن بشكل طارئ، وذلك عقب تدهور حالتها الصحية وظهور أعراض مثل السعال الجاف وضيق التنفس وآلام العضلات عليها، والتي تعد من أعراض كورونا.
وبسبب مخاوف تفشي الفيروس داخل السجون تجمع أقارب عدد من السجناء أمام سجن أورومية المركزي للمطالبة بالإفراج عن أبنائهم.
ووفقًا لمنظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان، فقد نظم أقارب عدد من نزلاء سجن أورومية المركزي تجمعًا أمام السجن، أمس الاثنين، وطالبوا من خلاله بالإفراج عن أبنائهم مؤقتًا، لمنع إصابتهم بفيروس کورونا.

وأعربت والدة شهيدي ناهيد كرمانشاهي، في تصريح أدلت به لموقع "إنصاف نيوز" الإخباري، عن قلقها من احتمال إصابة ابنتها بفيروس كورونا، وأضافت: "إنها اتصلت بها لبضع دقائق، كانت حالتها الصحية جيدة.. لكت سعالها كان مستمرًا".
وأشارت كرمانشاهي أن شهيدي "كانت قد اشتكت من أوضاع عيادة السجن وعدم إعطاء السجناء كمامات طبية".
إلى ذلك، أصيب حسين شيخ الإسلام، مستشار سابق لوزير الخارجية محمد جواد ظريف، بحسب ما أفادت وسائل اعلام محلية مساء أمس.

 

إقرأ ايضا