الشبكة العربية

السبت 04 يوليه 2020م - 13 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

صحيفة عبرية:

إلغاء الحج ضربة لملايين المسلمين.. وبن سلمان يجرى استشارات سرية

حجاج
تحت عنوان "ضربة لملايين المسلمين"، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إنه "لأول مرة منذ 88 عاما تم إلغاء أهم حدث إسلامي يتكرر سنويا، وهو موسم الحج، بسبب فيروس كورونا".  

وتابعت الصحيفة "مئات الآلاف من مسلمي الدول العربية وأوروبا وأستراليا وإسرائيل، كانوا قد دفعوا بالفعل ثمن الحج للمملكة السعودية، لكن الرسالة التي وصلتهم مؤخرا كانت أشبه بالصدمة؛ حيث أعلنت الرياض لأول مرة منذ عام 1932 إلغاء الحج بسبب الوباء".

ولفتت"في الماضي، شهدت البلاد الكثير من الكوارث والحوادث أدت إلى مقتل الآلاف من الحجاج السعوديين بسبب الاكتظاظ، ومع ذلك استمر الحج دون توقف".

وواصلت "الزيادة المفاجئة في عدد مرضى كورونا داخل السعودية، دفع بالقيادة هناك إلى إجراء سلسلة من الاستشارات السرية على أعلى المستويات خلال الأسبوعين الماضيين، والتي كان يشرف عليها ولي العهد محمد بن سلمان، ووفقا لتلك الاستشارات قدر الضرر الاقتصادي نتيجة الوباء بما لا يقل عن 12 مليار دولار".

وذكرت "سيتعين على مئات الفنادق والشقق الفاخرة ومحلات السوبرماركت والهدايا التذكارية في المملكة التعامل مع الأضرار الجسيمة نتيجة إلغاء موسم الحج، في وقت تشهد فيه المملكة أحداث غير سارة على الصعيد الاقتصادي، تضمنت ترحيل الآلاف من العمال الأجانب وانخفاض أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها".

وختمت "المملكة سجلت حتى الآن أعدادا ضخمة من الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، وبعد شهرين من الإغلاق، تم فتح آلاف المساجد في جميع أنحاء البلاد دون أن يتم تشغيلها كلها، في وقت يفضل فيه المصلون البقاء بالمنزل، واضطر مسؤولو وزارة الصحة السعودية إلى الاعتراف بأن عدد المرضى لا يزال من المحتمل أن يرتفع". 
 

إقرأ ايضا