الشبكة العربية

الثلاثاء 07 يوليه 2020م - 16 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

إسرائيل تعين أول سيدة سفيرة لمصر منذ توقيع كامب ديفيد

أميرة أورون
تحت عنوان"بعد تأخير طويل.. تعيين أول سفيرة لإسرائيل بمصر"، قال موقع "ماكو" العبري إنه "بعد أكثر من عام على انتظارها مصادقة الحكومة الإسرائيلية، تم تعيين السيدة أميرة أورون سفيرة لتل أبيب بالقاهرة".

وتابع الموقع العبري"الحديث يدور عن تعيين أول سيدة في هذا المنصب منذ توقيع اتفاقية السلام مع القاهرة، وذلك بعد موافقة كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية الجديد جابي إشكنازي على قرار تعيين أورون، في وقت لم يتبق فيه الإ الخطوة الأخيرة وهو مصادقة حكومة تل أبيب على الإجراء يوم الأحد المقبل".

وواصل"لأول مرة منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد بين القاهرة وتل أبيب، يتم تعيين سيدة في هذا المنصب بالقاهرة، وذلك بعد انتظار أورون لأكثر من عام كي تصادق الحكومة الإسرائيلية على الأمر، واليوم (الثلاثاء) وافق رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الخارجية جابي إشكنازي على الأمر".

ولفت "أورون هي دبلوماسية مخضرمة ولديها الكثير من الخبرات والتجارب، وعملت بعدة مناصب في وزارة الخارجية الإسرائيلية كما كانت المتحدثة باسم الأخيرة لوسائل الإعلام العربية"، مضيفا"أورون عملت في الماضي بمصر وعدد من الدول الأخرى".

ونقل الموقع عن مصادر بالخارجية الإسرائيلية قولها"الوزير إشكنازي ينظر بعين الأهمية إلى تطوير العلاقات بين القاهرة وتل أبيب والدفع بها للأمام، ولهذا اتخذ القرار بتعيين أورون سفيرة لإسرائيل في مصر، وذلك في ضوء حقيقة عدم تعيين سفير منذ أكثر من عام بالجارة الجنوبية".   

ولفتت المصادر"في عام 2018، تمت المصادقة المبدئية على تعيين أورون، إلا أن باقي الإجراءات تأخرت، وظهرت تقارير عن تعيين الوزير أيوب قرا في المنصب، ما أثار موجة انتقادات شديدة في وزارة الخارجية وبين صفوف الدبلوماسيين السابقين، ويعد تعيين السيدة أورون إنجازا كبيرا وأوليا لوزير الخارجية الجديد جابي إشكنازي".  
 

إقرأ ايضا