الشبكة العربية

الأربعاء 16 أكتوبر 2019م - 17 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

ألمانيا تكشف معلومة تُحرج السعودية بشأن قتلة خاشقجي

خاشقجي

كشفت وزارة الخارجية الألمانية ، في بيان رسمي عن رفض السلطات السعودية طلباً قدمته برلين، من أجل إرسال مراقبين لحضور محاكمة المتهمين بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مما يعطى انطباعًا بعدم جدية المملكة في محاكمة القتلة والتستر على مجريات المحاكمات.
وأضافت الخارجية الألمانية، في بيان مقتضب: "مراراً وتكراراً توقَّعنا تعاون السلطات السعودية مع التحقيق التركي في مقتل خاشقجي، لكن ذلك لم يحدث، وها هي اليوم ترفض طلبنا حضورَ المحاكمة".
وفي الـ3 من يناير الماضي، أعلنت النيابة العامة السعودية عقد أولى جلسات محاكمة مدانين في القضية، إلا أن الأمم المتحدة اعتبرت ذلك غير كافٍ، وجددت مطالبتها بإجراء تحقيق "شفاف وشامل".
وكان خاشقجي قُتل على أيدي عملاء سعوديين وصلَوا إلى إسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي، في حادث أثار غضباً على المستوى الدولي، واتُّهم فيه مباشرةً ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وأقرت السلطات السعودية، بعد أن أصدرت بعض التصريحات المتناقضة، بأن خاشقجي قُتل بعد أن فشل موظفو القنصلية في إقناعه بالعودة إلى السعودية.
ولم يُعثر حتى الآن على أي أثر لأشلاء خاشقجي، لكن السلطات التركية أشارت في فبراير الماضي، إلى إمكانية حرق جثة خاشقجي المقطَّعة، في مقر إقامة القنصل السعودي.
وأصدرت أنقرة، في 5 ديسمبر الماضي، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات أحمد عسيري، وسعود القحطاني المستشار السابق في الديوان الملكي.
 

إقرأ ايضا