الشبكة العربية

الأربعاء 22 مايو 2019م - 17 رمضان 1440 هـ
الشبكة العربية

أخر تطورات بيع الألمان غواصات لمصر ومصادقة نتنياهو عليها

565233_0
كشف موقع "عيشير تي في" الإسرائيلي  مزيدا من التفاصيل عن مصادقة بنيامين نتنياهو -رئيس الوزراء الإسرائيلي- بيع غواصات ألمانية لمصر قبل سنوات، لافتا إلى أن "نتنياهو وافق على صفقة ألمانية لبيع غواصات للقاهرة وذلك رغم إنكاره في الماضي قيامه بهذا الأمر، وعدم تورطه بهذا الملف".  
وأضاف "نتنياهو هو المسئول الذي صادق على صفقة لبيع غواصات ألمانية للمصريين، وفقا لأحدث شهادة تقدم بها للسلطات عاموس جلعاد –رئيس الطاقم السياسي والأمني بوزارة الدفاع الإسرائيلية سابقا- والتي بموجبها أعرب جلعاد عن تحفظاته في الماضي بشأن مبيعات السلاح، بالتحديد الغواصات، الألمانية للقاهرة، والتي لها القدرة على تهديد أمن تل أبيب، إلا أن جلعاد تم إبلاغه بموافقة ومصادقة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على الصفقة".  
ووفقا لشهادة جلعاد "توجهت إلى كريستوف أويسجن، مستشار رئيسة ألمانيا أنجلا ميركل، لسؤالها حول مبيعات الغواصات للمصريين، لكن أويسجن سأله في سخرية لاذعة: (سيد جلعاد هل تعرف ماذا يحدث في دولتك؟)، وبموجب الشهادة فإن أويسجن كشف أن برلين لا تحتاج لمصادقة إسرائيلية على الصفقة، وأنها تنظر بعين الاعتبار للعلاقات الخاصة بين الدولتين وأنها كانت قد حصلت على موافقة نتنياهو بصفته وشخصه".  
ولفت الموقع الإسرائيلي"كما هو معروف، أنكر نتنياهو وجود أي صلة له أو تورط في فضيحة الغواصات، وزعم أن الألمان لم يطلبوا منه أبدا المصادقة على تنفيذ الصفقة بين برلين والقاهرة، ورد مكتب رئيس الحكومة قائلا (الحديث يدور عن محاولة قذرة ويائسة لفتح ملفات أغلقت وانتهت)".
وواصل "الأسبوع الماضي، تم الكشف عن امتلاك نتنياهو وابن عمه ناتان ميليكوفسكي، أسهما بشركة قدمت خدمات لتينس كروب الألمانية، والمتخصصة في إنتاج الغواصات، وهذه الأيام تفحص النيابة الإسرائيلية عن وجود علاقة بين تلك الأسهم المملوكة من قبل رئيس الوزراء وبين فضيحة بيع الغواصات للقاهرة".  
 

إقرأ ايضا