الشبكة العربية

الجمعة 24 يناير 2020م - 29 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

CNN: فيديو جديد قد يُظهر جثة "خاشقجي"


اعتبرت شبكة CNN الأمريكية أن مقطع فيديو نشرته صحيفة "صباح" التركية مؤخرًا هو بمثابة دليل جديد على قتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول في أكتوبر الماضي.

وكانت الصحيفة المقربة من السلطات التركية نشرت لقطات فيديو وصورًا للحظة قيام فرقة الاغتيال السعودية، المقرّبة من ولي العهد محمد بن سلمان، أثناء إدخال حقائب كبيرة يُعتقد أنها تضمّ جثمان خاشقجي، الذي أقرّت الرياض بقتله وتقطيعه، وترفض الكشف عن مكان وجود الجثة.

وجاء في مقطع الفيديو القصير صورة رئيس مجموعة الاغتيال، ماهر المطرب، وفريق اغتيال خاشقجي أثناء إدخالهم 5 حقائب وكيسين يُعتقد أن فيها جثة خاشجقي إلى منزل القنصل السعودي، محمد العتيبي، في نفس يوم تنفيذ الجريمة، وقبل هربه إلى الرياض.

وعلق مراسل CNN نك روبرتسون قائلاً: إذا كان الأمر كذلك، فإن السؤال يطرح نفسه: في وقت سابق من تحقيقهم، أراد المسئولون الأتراك الوصول إلى البئر (الواقع داخل منزل القنصل) قائلين إن الوصول إلى جثة خاتشقجي هو أولويتهم العظمى، لكن حديثًا كانوا أقل تركيزًا على ذلك، فهل يتعقدون أن بقايا خاشقجي نقلت إلى مكان آخر، أم أنهم قرروا تخفيف انتقاداتهم إلى السعودية،

وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت أنها وجهت التهم إلى 11 شخصا من الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 21 شخصًا، وإقامة الدعوى الجزائية بحقهم، مع المطالبة بإعدام من أمر وباشر بالجريمة منهم وعددهم 5 أشخاص، وتوقيع العقوبات الشرعية بالبقية.


وأعلن النائب العام السعودي، الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي جمال خاشقجي خلال شجار في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأكدت النيابة العامة أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصا جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.


 

إقرأ ايضا