الشبكة العربية

السبت 25 يناير 2020م - 30 جمادى الأولى 1441 هـ
الشبكة العربية

CNN تكشف أسباب استقالة وزير الدفاع الأمريكي

5c1c6ab495a597d97c8b460c


كشفت شبكة CNN الأمريكية عن أسباب تقدم وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، باستقالته من منصبه، بعد يوم من إعلان الرئيس ، دونالد ترامب، سحب القوات الأمريكية من سوريا.


ونقلت عن مصادر بوزارة الدفاع الأمريكية وأخرى في البيت الأبيض، إن "ماتيس قرر الذهاب إلى البيت الأبيض لمناقشة أمور تقلقه بملف سحب القوات الأمريكية من سوريا وأن يحاول تغيير وجهة نظر الرئيس، وعندما لم يتمكن من ذلك، قدم استقالته".


كان ماتيس تقدم باستقالته الخميس قائلاً في نص استقالته: "لأن لديك (ترامب) الحق بأن يكون لديك وزير دفاع تتشابه وجهات نظره مع وجهات نظرك، أعتقد أن من الصواب بالنسبة لي الاستقالة من منصبي.. لا يمكننا حماية مصالحنا أو القيام بعمل جيد في هذا الدور دون المحافظة على تحالفات قوية وإظهار الاحترام لكل حلفائنا".

وأعلن الرئيس الأمريكي، أن ماتيس سيتقاعد بحلول نهاية شهر فبراير المقبل.

وقال ترامب عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، إن ماتيس "كان عونًا كبيرًا لي في جعل الحلفاء ودول أخرى يدفعون حصتهم من الالتزامات العسكرية".


ولم يعلن الرئيس الأمريكي هوية من سيخلف ماتيس في المنصب، لكنه قال إنه سيعين وزيرًا جديدًا للدفاع قريبًا.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض، دانا وايت، قالت في تصريحات لها عقب إعلان انسحاب القوات الأمريكية من سوريا: ""لقد بدأنا عملية عودة القوات الأمريكية إلى الوطن من سوريا، ونحن ننتقل إلى المرحلة التالية من الحملة"، مؤكدة على أن التحالف "حرر الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، لكن الحملة ضده لم تنته بعد".
 

إقرأ ايضا