الشبكة العربية

الأربعاء 13 نوفمبر 2019م - 16 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

وصول المعتقلين الأردنيين لدى إسرائيل إلى بلدهما

u5VDGe0dGu6B6gvxRJgfciBJV3A4V60EKKps7LZs

قال التلفزيون الحكومي الأردني، إن المواطنَين الأردنيين اللذين كان محتجزين لدى إسرائيل، هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، وصلا الأردن اليوم.

وكان أيمن الصفدي، وزير خارجية الأردن قال في تغريدة عبر موقع "تويتر" متحدثًا عنهما: "ساعات ويكونان بين أسرتيهما في أردن الخير والعز".

وجاء ذلك بعد أن صرح مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الاثنين بأن الأردن سيعيد خلال الأيام القليلة المقبلة سفيره إلى إسرائيل، بعد أن اتفق البلدان على تحويلهما إلى مسؤولية الأجهزة الأمنية الأردنية.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة "الأناضول": "اتفق رئيس (المخابرات الإسرائيلية الداخلية) الشاباك مع نظيره الأردني، على التدابير الأمنية التي تتعلق بالأفراج عنهما".

وكانت إسرائيل قد اعتقلت اللبدي على جسر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية، في شهر أغسطس الماضي؛ فيما اعتقلت مرعي على نفس الجسر في شهر سبتمبر الماضي.

ودخلت اللبدي (24 عامًا) في إضراب عن الطعام وأُدخلت المستشفى بعد تدهور حالتها الصحية. وكان ألقي القبض عليها في أغسطس آب بعد العبور إلى الضفة الغربية لحضور حفل زفاف ولم توجه لها إسرائيل اتهامات حتى الآن.

ووصف الصفدي اعتقال إسرائيل كلا المواطنين إداريًا "باللاقانوني" وتعهد بأن تتخذ بلاده "جميع الإجراءات القانونية والدبلوماسية والسياسية لضمان عودتهما إلى وطنهما سالمين"، وفق وكالة "رويترز".

ويشوب التوتر العلاقات بين الأردن وإسرائيل في الآونة الأخيرة. وتخشى المملكة من أن يبدد ضم إسرائيل أراضي في الضفة الغربية المحتلة الآمال في إقامة دولة فلسطينية مستقبلاً.

والأردن ومصر هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان أبرمتا معاهدة سلام مع إسرائيل.
 

إقرأ ايضا