الشبكة العربية

الإثنين 10 أغسطس 2020م - 20 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

وزير دفاع تركيا: حفتر كان على وشك السيطرة على طرابلس لولا تدخلنا

155040146094748100

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن قوات الجنرال الليبي خليفة حفتر كانت على وشك السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، إلا أن "الدعم التركي لحكومة فايز السراج أسفر عن تغيير موازين القوى في البلاد".

وأضاف خلال حفل نظمته وزارة الدفاع التركية بمناسبة عيد الأضحى في أنقرة، أن "بلاده تبذل قصارى جهدها لمساعدة أشقائها الليبيين، من أجل إحلال وقف إطلاق النار والاستقرار ووحدة الأراضي في ليبيا"، حسبما نقلت وكالة "الأناضول" التركية عنه.

ومقابل دعم تحظى به قوات حفتر من جانب مصر والإمارات وروسيا، تشارك قوات تركيا تابعة لبلاده في الصراع المسلح في ليبيا إلى جانب قوات حكومة السراج المعترف بها دوليًا، ضد قوات شرق ليبيا.

وقال وزير الدفاع التركي، إن بلاده تتعامل مع ليبيا من منطلق أن "ليبيا لليبيين"، مشيرًا إلى أن "جميعنا نسعى من أجل ليبيا يسود فيها وقف إطلاق النار، والاستقرار الأمني، والسياسي، ووحدة الأراضي"، على حد وصفه.

وأوضح، أن "تركيا تقدم لقوات الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها من قِبل الأمم المتحدة، التدريب، والتعاون، والاستشارات، والدعم في المجال العسكري".

وأشار إلى أن "هدوءًا جزئيًا يسود ليبيا في الوقت الحالي، وأن "أنقرة تبذل جهدها لجعل وقف إطلاق النار مستمرا، وبالتالي تأمين الاستقرار في ليبيا".

يذكر أن الحكومة التركية وقعت في نوفمبر الماضي، مع حكومة طرابلس، اتفاقًا للتعاون الأمني يسمح لها بالتحرك في مواجهة أى خطوات تستهدف الحكومة المعترف بها دوليًا في طرابلس، وهو ما واجه انتقادات دولية خاصة من جانب مصر والإمارات وروسيا، التي تدعم قوات حفتر.
 

إقرأ ايضا