الشبكة العربية

الإثنين 06 أبريل 2020م - 13 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

وزير خارجية الإمارات ينشر مقالاً يدعو الفلسطينيين لقبول "صفقة القرن"

220191594414455

أعاد وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد، نشر مقال يدعو الفلسطينيين إلى القبول بالخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة إعلاميًا باسم "صفقة القرن".

المقال الذي أعاد "بن زايد" نشر عبر حسابه على موقع "تويتر" نشر لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، ويحمل عنوان: "الفلسطينيون يخسرون في كل مرة يقولون فيها: لا".

وفي سياق تعليقها، أشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن سفير الإمارات لدى واشنطن يوسف العتيبة، كان أحد ثلاثة سفراء عرب شاركوا في إعلان الصفقة بالبيت الأبيض الثلاثاء، إلى جانب سفيري عُمان والبحرين.

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيؤكد السبت، أمام الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، رفضه التام للخطة الأمريكية.

ونقلت الصحيفة نقلت عن مسؤول فلسطيني لم تسمه، أن الإدارة الأمريكية تمارس ضغوطًا كبيرة على الدول العربية لعدم رفض الصفقة، بل وطرحها كقاعدة لأية مفاوضات مستقبلية.

وبحسب "هآرتس"، فإن الدول العربية لم تبلور بعد موقفًا رسميًا من الخطة الأمريكية، وفيما حذر الأردن من خطوات إسرائيلية أحادية الجانب، دعت مصر لاستئناف المفاوضات برعاية أمريكية.

وتابعت: "تجرى منذ أيام اتصالات بين السلطة الفلسطينية والأردن من جهة ومصر والسعودية من جهة أخرى، بهدف بلورة موقف موحد معهما، والضغط عليهما لعدم دعم الخطة".

ووصل الرئيس الفلسطيني، ووزير خارجيته رياض المالكي، الجمعة، القاهرة، للمشاركة في أعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي يعقد بطلب من فلسطين.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن "صفقة القرن"، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.
 

إقرأ ايضا