الشبكة العربية

الجمعة 19 يوليه 2019م - 16 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

واشنطن تعاقب باريس بـ"السترات الصفراء"

السترات الصفراء
قالت صحيفة روسية، إن باريس تدرس احتمالية تورط الولايات المتحدة في دعم احتجاجات "السترات الصفراء " التي تشهدها فرنسا منذ أيام. 
وتحت عنوان "الفرنسيون يتفكرون: هل بدأ ترامب ثورة ملونة عندهم؟"، اعتبرت صحيفة "برافدا. رو" الروسية، أنه لا يوجد شيء يدعم هذه الادعاءات، لكن الحفاظ على الحشود فترة طويلة من الزمن، يثير الشكوك.
وترفع الاحتجاجات في وسط العاصمة، دعوات لرحيل الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وسط أعمال شغب وتخريب.
وأرجعت الصحيفة، الشكوك الفرنسية، إلى أن الرئيس الفرنسي تجرأ علانية، في حضور جميع الزعماء في باريس، أخيرا، على انتقاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".
ودعا "ماكرون" إلى ضرورة إنشاء جيش أوروبي للحماية من الولايات المتحدة واستعادة السيادة الأوروبية، وهو ما أغضب واشنطن.
واغتنم "ترامب" احتجاجات "السترات الصفراء" ليجدد الضغط على نظيره الفرنسي.
وقال الرئيس الأمريكي، عبر "تويتر"، إنه يتابع من كثب تظاهرات "السترات الصفراء"، مضيفا: "التظاهرات الكبرى والعنيفة في فرنسا لا تأخذ في الاعتبار إلى أي مدى عوملت الولايات المتحدة بشكل سيء من قبل الاتحاد الأوروبي حول التجارة أو حول نفقاتنا العادلة والمنطقية لضمان حمايتنا العسكرية. علينا معالجة هذين الموضوعين قريبا".
وسبق أن هاجم "ترامب" في تغريدات اقتراح "ماكرون" بإنشاء "جيش أوروبي حقيقي" للدفاع عن القارة التي قد تضطر لمواجهة قوى كبرى، مثل روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة.
وكان الاتحاد الأوروبي، قد أسس في العام الماضي، صندوقا للدفاع بعدة مليارات من اليورو بهدف تطوير قدرات أوروبا العسكرية، وجعل القارة أكثر استقلالية على الصعيد الاستراتيجي.

 

إقرأ ايضا