الشبكة العربية

السبت 24 أكتوبر 2020م - 07 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

واشنطن تطلب من السودان تعويضات بـ 335 مليون دولار قبل "التطبيع"

حمدوك  بومبيو
نقلت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية عن "أعضاء نافذين" في مجلسي الشيوخ والنواب قولهم إن إدارة الرئيس دونالد ترامب توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الحكومة الانتقالية الجديدة بالسودان، يقضى بأن تدفع الخرطوم تعويضات بقيمة 335 مليون دولار كخطوة أخيرة لشطب اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" الأمريكية. 

وتأتي التسوية كجزء من سلسلة من المطالبات التي طال أمدها من قبل أسر ضحايا تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي ودار السلام في العام 1998 والبارجة "يو إس كول" قرب شواطئ اليمن عام 2000 والتي يتهم نظام المخلوع عمر البشير بالضلوع فيها وفق التقرير الذي ترجمه موقع "القدس العربي". 

وقالت "فورين بوليسي" إن هذه الصفقة ستساعد السودان على استعادة مكانته الطبيعية في المجتمع الدولي وستسمح بضخ الاستثمار الخارجي والمساعدات في اقتصاد البلاد المتعثر. 

ولكن مسؤولين في واشنطن قالوا إن الانتهاء من الصفقة يتطلب مراجعة وموافقة الكونجرس بعد حصوله على توصية رسمية من دونالد ترامب. وسيتعين على المشرعين الموافقة على رفع اسم السودان رسميا من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" وإقرار تشريع يعيد الحصانة السيادية للبلاد أمام المحاكم الدولية. 
 

إقرأ ايضا