الشبكة العربية

الجمعة 14 أغسطس 2020م - 24 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

واشنطن تحذف بندا يخص "قتلة خاشقجي" من ميزانية الدفاع الأمريكية.. فما هو؟ّ

جمال خاشقجي
أفادت وسائل إعلام أمريكية، أن النص الأصلي لمشروع الميزانية الدفاعية الأمريكية السنوية، تضمن عدة بنود ضد المملكة العربية السعودية، والتي صادق عليها مجلس النواب الأمريكي، قد تم حذفها في وقت لاحق.

ويوم 13 ديسمبر الجاري، كشفت شبكة الـ  سي إن إن الأمريكية، ونقلا عمن وصفتهم بثلاث مصادر في الكونجرس، عن بعض البنود الموجهة ضد السعودية والتي تم حذفها.

وقالت الشبكة وفق مصادرها في الكونجرس، أن مشروع ما يسمى بـ" قانون صلاحيات الدفاع الوطني" كان يضم أصلا بندا يقضي " بالرفض الفوري لتأشيرات السعوديين الذين يعدون متورطين في قتل خاشقجي"

وأن هناك بندا آخر حذف من النسخة النسخة النهائية لمشروع القانون ينص على حظر بيع السعودية أسلحة وأنظمة دفاعية بما في ذلك الذخيرة الموجهة عالية الدقة، قد تستخدمها السعودية في اليمن، بالإضافة إلى بنود أخرى تخص تبادل المعلومات الاستخباراتية والدعم من النواحي للوجستية.

وقالت الـ سي إن إن، أن نوابا  من الجمهوريين في الكونجرس، رفضوا الإجابة على أسئلة تتعلق بسبب حذف هذه البنود من مشروع القانون.

وبعد موافقة مجلس النواب على مشروع الميزانية الدفاعية فإنه من المتوقع أن يصادق عليه مجلس الشيوخ آواخر الأسبوع القادم، ليحال بعد ذلك إلى الرئيس ترامب.
 

إقرأ ايضا