الشبكة العربية

السبت 26 سبتمبر 2020م - 09 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

هل تتوسط عمان بين واشنطن وطهران؟.. "بن علوي" يرد

images (8)

نفى وزير الخارجية العُماني يوسف بن علوي، الأربعاء، توسط بلاده بين الولايات المتحدة وإيران عقب تصاعد التوتر بينهما خلال الآونة الأخيرة، قائلاً إنه لا مجال لأن تتوسط بلاده حاليًا، لتخفيف التوتر المتصاعد بين الجانبين.

وقال بن علوي، في تصريحات نقلتها صحيفة "الراي" الكويتية الأربعاء: "لا توجـد وساطة عمانية بين أمريكا وإيران عقـب حادث اغتيـال قاسم سليماني، وأعتقــد أنه لا مجال لها في الوقت الحالي".

وأضاف بن علوي الذي حضر، الثلاثاء، مؤتمر طهران للحوار بالعاصمة الإيرانية: "لدينا علاقاتنا المهمة مع الطرفين ونسمع منهما، ونأمل أن تكون هناك مساحة من الوقت والزمن ليعبّر المجتمع الدولي عن رأيه إزاء مثل هذه التصرفات".

وفجر الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، تنفيذ هجمات صاروخية استهدفت قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق، ردًا على اغتيال واشنطن للقائد الإيراني قاسم سليماني قبل أيام.

وردًا على سؤال حول الجهود العمانية لإيجاد حل في اليمن، قال بن علوي: "ليس هناك مساعٍ عُمانية أو وساطة بين السعودية والحوثيين في شأن الحرب، وكل ما يتعلق في هذا الملف لدى الأمم المتحدة".

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين، وبين وقت وآخر تتدخل مسقط في استضافة وفود مفاوضات أو أسرى حرب.
 

إقرأ ايضا