الشبكة العربية

الخميس 02 يوليه 2020م - 11 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

"تشاووش أوغلو":

هكذا رد "أردوغان" على طلب "بن سلمان" مقابلته

1036931317



قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده "لا تصدق" أن المتهمين بقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ارتكبوا جريمتهم من تلقاء أنفسهم.

وأضاف في تصريحات إلى صحيفة "زود دويتشي تسايتونج" الألمانية، أن "الأشخاص الذين حضروا لتركيا (لقتل خاشقجي) لم يتصرفوا من تلقاء أنفسهم، ونحن متأكدون من ذلك. ما كانوا ليتجرأوا على فعل هذا الأمر، وبالطبع أنا لا أتحدث بدون دليل".

وكشف وزير الخارجية التركي أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان طلب في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقاءه في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس على هامش قمة العشرين المقررة يومي 30 نوفمبر الجاري و1 ديسمبر المقبل. وأضاف أنه رد عليه بالقول: "سنرى".

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية قال في وقت سابق، إنه من المحتمل عقد بين الرئيس التركي وولي العهد السعودي على هامش قمة "مجموعة العشرين" المقرر انعقادها في الأرجنتين.

وقال إبراهيم قالن ردًا على سؤال في هذا الصدد: "ننظر إلى الأجندة، ومن الممكن حدوث ذلك". لكن قناة تركية نسبت إلى أردوغان نفيه لقاء الأمير محمد.

وتبدأ قمة مجموعة العشرين، أعمالها بالأرجنتين، في 30 نوفمبر الجاري، وتتواصل حتى الأول من ديسمبر الأول المقبل.

وفي حال انعقاد اللقاء بين أردوغان وبن سلمان، فإنه سيكون الأول من نوعه منذ مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده باسطنبول.

وقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه قد يلتقي ولي العهد السعودي، على هامش قمة "مجموعة العشرين". كما أعلنت الرئاسة الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين، قد يلتقي بن سلمان على هامش القمة.

يأتي ذلك في وقت تواجه فيه السعودية أزمة كبيرة على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، إذ أعلنت المملكة في 20 أكتوبر الماضي، مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول، بعد 18 يوما من الإنكار.

وقدمت الرياض روايات متناقضة عن اختفاء الصحفي الراحل قبل أن تقول إنه تم قتله وتجزئة جثته بعد فشل "مفاوضات" لإقناعه بالعودة للسعودية، ما أثار موجة غضب عالمية ضد المملكة ومطالبات بتحديد مكان الجثة.
 

إقرأ ايضا