الشبكة العربية

الخميس 16 يوليه 2020م - 25 ذو القعدة 1441 هـ
الشبكة العربية

هذه الكلمة«الخارجة» التي قالتها نائبة مصرية لباحثة فرنسية على الهواء

DyNAC9mWoAEUiqX


دخلت النائبة غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري، في مشاداة كلامية عنيفة مع باحثة فرنسية خلال حوار على قناة فرانس 24.
وتلفظت النائبة المصرية بلفظ خارج ردًا على انتقادات وجهتها كلير تالون، الباحثة في مبادرة الإصلاح العربي، للبرلمان المصري الذي وصفته بالمسرحية، فكان رد «عجمي»: عند مامتك الكلام ده!.
وقالت "عجمي": إن الرئيس السيسي خلال 4 سنوات، فعل الكثير، من نشر الأمن والأمان لأي مواطن موجود في مصر، لأن هناك العديد من المشروعات العملاقة التي حسنت الاقتصاد القومي وساهمت في تخفيض العجز التجاري.
وتابعت ردًا على انتقادات الباحثة الفرنسية لحقوق الإنسان في مصر: أن تسكين 250 ألف أسرة وإزالة العشوائيات وإطلاق حملة لعلاج 100 مليون مواطن، ضمن حقوق الإنسان، بجانب مبادرات الإفراج عن المساجين والعفو الرئاسي.
وعلقت: "أين حقوق الإنسان من الشهداء وأسرهم، هناك أكثر من 40 ألف من الشرطة والجيش والأبرياء استشهدوا"، متسائلة: "لماذا تدعم المنظمات الإرهابيين والمجرمين".
وأردفت عجمي، أن العلاقات المصرية الفرنسية تتسم بالتناغم والشراكة التاريخية والثقافية بداية من حملة نابلين ومرروا بالبعثات التي تم توجيهها إلى فرنسا، وترتب على ذلك استفادة الدولتين.


وأضافت، أن هناك تعاونًا مثمرًا حاليا في مجالات الآثار والاقتصاد بين الدولتين، كما أنه على المستوى التعليمي، يجرى إنشاء جامعة فرنسة في مصر لتعليم المصريين الأفارقة، بجانب انتشار المدارس الفرنسية.
وردت عجمي على ما تثيره الناشطة الفرنسية بشأن السجناء وتقارير حقوق الإنسان، بأنها صدرت من جهات ممولة خارجيا كلنا يعلمها، وأن الرئيس السيسي أوضح لماكرون أن لدينا قانونًا حقوق إنسان نتفاخر بها.

 

إقرأ ايضا