الشبكة العربية

الأحد 25 أغسطس 2019م - 24 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

عقب انتصار غزة..

هذا الموعد لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل

هذا الموعد لإجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل
أكد مصدر مقرب من أحد الوزراء الإسرائيليين لشبكه "سي إن إن" أن إسرائيل ستختار موعدا لإجراء انتخابات مبكرة يوم الأحد القادم بعد أسبوع مضطرب لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
كما أفادت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو يجرى حاليا اتصالات برؤساء الأحزاب المشاركة فى الائتلاف الحكومى الحاكم .
وأضافت القناة، أن "نتنياهو" يحاول إقناع رؤساء الأحزاب بعدم إسقاط الحكومة والدعوة لانتخابات مبكرة، مثلما يحاول حزب البيت اليهودى بزعامة "نفتالى بنيت".
وأشار "نتنياهو"،إلي  أن إسقاط الحكومة الحالية سيعطى فرصة لليسار الإسرائيلى لكى يقود الحكومة، مثلما حدث فى عام 1992 ، وما تبعه من إبرام اتفاق "أوسلوا" مع الرئيس الفلسطينى الراحل ياسرعرفات.
وأوضح أن حزب البيت اليهودى هو من سرب شائعة الدعوة لانتخابات مبكرة ، من أجل إرباك الرأى العام الإسرائيلى
وكانت القناة العاشرة الإسرائيلية، ذكرت أن اللقاء الذى جمع بنيامين نتنياهو ونفتالى بنيت رئيس حزب البيت اليهودى الذى طالب بوزارة الدفاع، فشل، وهو ما يعنى انسحاب الحزب من الائتلاف الحكومى والتوجه للانتخابات المبكرة .
يأتي هذا عقب  وقف إطلاق النار في غزة ، والذي أرغم وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان علي الاستقالة، احتجاجا على قبول هدنة لإنهاء يومين من القتال مع المقاومة في غزة.
وانتقد ليبرمان أيضا مساعي التوصل لهدنة طويلة الأجل مع حماس.
كما هدد "نفتالي بنيت" وزير التعليم وزعيم حزب "البيت اليهودي" اليميني الإسرائيلي، ، بانسحاب حزبه من الحكومة الإسرائيلية، في حال عدم توليه حقيبة الدفاع، عقب استقالة وزير الدفاع السابق أفيغدور ليبرمان من منصبه.
وقال مسؤولون في حزب البيت اليهودي : "إذا لم يصبح نفتالي بنيت وزيرا للدفاع فإن الحزب سينسحب من الائتلاف الحكومي، ويطاح بالحكومة إذا لم يتم منحه حقيبة الدفاع.
وكانت فصائل المقاومة الفلسطينية، ومن بينها حماس التي تدير قطاع غزة، قد أصدرت بيانا مشتركا في وقت سابق تعلن فيه الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية.

 

إقرأ ايضا