الشبكة العربية

الثلاثاء 02 يونيو 2020م - 10 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

بالفيديو..

نوح: ابن تيمية ليس عالما.. و500 شخص قتلوا بهذه الفتوى

نوح

قال المحامي والحقوقي مختار نوح إن شيخ الإسلام ابن تيمية، ليس عالما، وزمانه قد انتهى، وفتاويه تشبه قوانين حمورابي.
وأضاف نوح خلال لقائه ببرنامج "كل يوم " المذاع علي فضائية " أون إي" أنه لا يوجد مخطوطات لابن تيمية، وكل ما أسند إليه هو فتاوى، تتغير بحكم الزمان والمكان والأشخاص.
وأوضح نوح أن ابن تيمية لا يجوز ذكره خلال القرن الذي نعيش فيه، منوها أن الفتاوى التي كان يصدرها انتهت بانتهاء العصر الذي كان يشهده.
وأشار نوح إلى أن أحد فتاوى ابن تيمية اعتمدت عليها الجماعة الإسلامية وتسببت في مقتل حوالي 500 شخص.
وتساءل نوح: لماذا يوجد عندنا مفتي وشيخ أزهر، لأن الفتوى تتغير بتغير الزمان، والأشخاص، مستدلا بما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم وخليفته أبو بكر حول اعتماد لفظ الطلاق ثلاثا "طلقة واحدة"، منوها أن الفاروق عمر، حينما رأى استسهال الناس لمسألة الطلاق اعتمد الصيغة الثلاثية ثلاث طلقات.
كما أشار نوح إلى أن شيخ الأزهر في إحدى تسجيلاته قال إن ابن تيمية ليس سلفيا، بحسب قوله.
يأتي هذا في الوقت الذي تشن فيه حملة واسعة على شيخ الإسلام ابن تيمية، والتي ظهرت مع عرض مسلسل " الاختيار".
يذكر أن الدكتور رمضان عبدالرازق، الأستاذ بجامعة الأزهر، استنكر الحملة التي تستهدف الإمام ابن تيمية،والتي وصفها بأنها : "حملة رخيصة".
وأضاف عبدالرازق خلال حلقة برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع عبر فضائية "دي أم سي"، أن الإمام ابن تيمية حرم قتل الكافر، وله كتاب عن هذا الأمر.
وكشف شيئا عظيما عن ابن تيمية، عندما ذهب لقازان أمير التتار لطلب الأسرى منه، واشترط عليه أخذ الأسرى المسيحيين واليهود المصريين قبل المسلمين"، وأنه كان دفاعه دائما على المسيحيين واليهود قبل المسلمين .

 


 

إقرأ ايضا