الشبكة العربية

الخميس 14 نوفمبر 2019م - 17 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

نجيب ساويرس يهاجم روائي مصري شهير: أخرك جايزة الكوكب الذهبي

ساويرس
شن نجيب ساويري رجل الأعمال المصري، هجوما شديدا على الروائي أحمد مراد، بعد تصريحات الأخيرة التي أثارت جدل بشأن الأديب العالمي نجيب محفوظ.

البداية كانت بالهجوم الشرس الذي طال الكاتب أحمد مراد عقب تصريحاته المثيرة للجدل على هامش مشاركته بمعرض الشارقة الدولى للكتاب، وقال "عندما اكتب نصا وسيناريو يجب أن أنسى السينما واخلص للنص، والرواية يجب أن تظل كما هى رواية، كما يجب أن يكون الكاتب مصورا ينقل للقارئ المشاهد داخل العمل، حتى يتخيل القارئ الوقائع".

وأضاف مراد، كما يجب للكاتب أن يراعى فى كتابته للرواية التطور العصرى حتى يتناسب مع التقدم من حيث سرعة الأحداث، فهناك روايات للكاتب العالمى نجيب محفوظ بها ايقاع بطيء، وهذا لا يتناسب مع الإيقاع الحديث الآن.

وواصل ساويرس حملة الهجوم علي الكاتب وكتب في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”: “في ناس كدا تفتكر إنها لما تقلل من القامات تظهر.. يظل نجيب محفوظ أديب مصر الأول وحامل جايزة نوبل.. اما صاحبنا دا اخرته جايزة الكوكب الذهبي”.

وعلق الكاتب والسيناريست أحمد مراد ، على ما أثير من تصريحات حول الأديب العالمي نجيب محفوظ، مشيرًا إلى أنه صاحب مشروع أدبي واضح ولا صحة لتعرضى له بأن إيقاع رواياته لا يناسب العصر الحديث.

وأضاف، أن الأمر كله كان ردًا على سؤال من الإعلامية السورية زينة اليازجي، خلال جلسة حوارية بعنوان “الكتب وصناعة السينما”، استضافها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2019، عن سبب حدوث تغيير في محتوى الروايات حين تتحول إلى أفلام سيمائية، وما إذا كان السيناريست أهم أم كاتب العمل، ليؤكد مراد عبر مثال بأحد روايات الأديب العالمي نجيب محفوظ أنه يجب اختصار الأحداث حتى تتناسب مع زمنية الفيلم، بدليل أن الأفلام الجديدة الأجنبية والمصرية صار إيقاعها أسرع نظرا لاختلاف طريقة الاستعراض السينمائي.

وشدد مراد على احترامه الكامل لنجيب محفوظ خاصة وإنه مثله الأعلى في الكتابة، وحديثه خلال السنوات الماضية كان يرمز دائمًا إلى أهميته في حياته، وأفلامه المأخوذة من الروايات وغيره من الأدباء الكبار، قائلا:”ان التصريحات تم اجتزائها عن سياقها ولو كنت اقصد ما تم الترويج له كان الحاضرين “اكلوني بسنانهم” على حد قوله، إلا أن الجلسة انتهت بسلاسة كبيرة.

 

 

إقرأ ايضا