الشبكة العربية

الأربعاء 13 نوفمبر 2019م - 16 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

نتنياهو: نفذنا مئات الغارات الجوية على أهداف إيرانية في سوريا

نتنياهو
كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو النقاب عن ان إسرائيل شنت مئات الغارات الجوية على أهداف إيرانية في سوريا لمنع الإيرانيين من نقل أسلحة متقدمة منها إلى حزب الله في لبنان.

وجاءت تصريحاته في القدس المحتلة صباح اليوم في مستهل الاجتماع الثلاثي لمستشاري الامن القومي الاسرائيل مئير بن شابات، والامريكي جون بولتون والروسي نيكولاي بتروشيف.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق  "لدينا سياسة راسخة تتمثل في قصف التحصينات الإيرانية في سوريا وإلحاق الضرر بكل من يحاول إيذاءنا". وقال لمجلس وزرائه إن إسرائيل نفذت "مئات" الهجمات خلال سنوات الحرب السورية للحد من قدرة إيران وجماعة حزب الله الإيرانية حليفتها.

وفيلق القدس الذي تستهدفه عادة إسرائيل داخل سوريا، (بالفارسية: نيروي قدس) أو (سپاه قدس) هي وحدة قوات خاصة للحرس الثوري الإيراني، ومسؤولة عن عمليات خارج الحدود الإقليمية. المسؤول الأول لفيلق القدس هو المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي. وقائدُها الحالي هو قاسم سليماني، ونائبه هو اسماعيل قاآني. وتُعتبر المعلومات عن الفِرقة قليلة، حيث قُدِر عدد أفراده بـ 18,000 جندي سنة 2007.

أُنشِئ فيلق القدس في حرب الخليج الأولى كوحدة خاصة من قوات حرس الثورة الإسلامية. وذلك أثناء وبعد الحرب، وقد دَعمت هذه الوحدة الأكراد في حربهم ضد صدام حسين. كما وَسع فيلق القدس عملياته إلى أفغانستان المُجاورة، أبرَزُها كان بمُساعدة عبد العلي مزاري رئيس حزب الوحدة الشيعي ضد حكومة محمد نجيب الله. ثم بدأ بتمويل ودعم التحالف الشمالي بقيادة أحمد شاه مسعود ضد حركة طالبان.
 

إقرأ ايضا