الشبكة العربية

الجمعة 14 ديسمبر 2018م - 07 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

نتنياهو في ساحة "البراق".. و135 مستوطنًا يقتحمون "الأقصى"

اقتحام إسرائيليون الأقصى
اقتحام الأقصى


قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن 135 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، الخميس، بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

"فراس الدبس"، مسؤول الإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، قال في تصريح له إن 135 مستوطنا اقتحموا المسجد في الفترة الصباحية اليوم، حيث يقتحم المستوطنون المسجد الأقصى في الفترتين الصباحية وما بعد صلاة الظهر ولكن عادة ما تكون الاقتحامات في الفترة الثانية أقل عددا.

ودعت جماعات إسرائيلية متشددة إلى اقتحام المسجد الأقصى لمناسبة عيد الأنوار اليهودي "حانوكا" الذي بدأ الأحد ويستمر لمدة  أسبوع، وعادة ما تشهد الأعياد اليهودية ارتفاعا ملحوظا في أعداد المقتحمين للمسجد، وتتم الاقتحامات من خلال باب المغاربة، في الجدار الغربي من المسجد، الذي تسيطر عليه الشرطة الإسرائيلية.

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية، المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد، أشارت إلى أن الاقتحامات التي بدأت عام 2003 شهدت ارتفاعا ملحوظا العام الحالي، ومنذ ذلك الحين طالبت دائرة الأوقاف، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، بوقف الاقتحامات للمسجد الأقصى ولكن دون استجابة من الشرطة الإسرائيلية.

ومن جهة أخرى، أعلن مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي في، إن بنيامين نتنياهو والسفير الأمريكي في إسرائيل "ديفيد فريدمان" سيضيئان شموع عيد "حانوكا" في ساحة البراق مساء اليوم الخميس.

وساحة البراق تلاصق المسجد الأقصى من جهته الغربية ويطلق عليها الإسرائيليون اسم "حائط المبكى".
 

إقرأ ايضا