الشبكة العربية

السبت 06 يونيو 2020م - 14 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

ميدل إيست آي: بن زايد دفع لـ"الأسد" 3 مليار دولار للهجوم على إدلب

محمد بن زايد
كشفت موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، أن ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، عرض على رئيس النظام السوري بشار الأسد، 3 مليارات دولار، مقابل استئناف هجومه على إدلب وانهاء اتفاق الهدنة الذي أبرم بين الرئيسين التركي طيب رجب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في 5 مارس الماضي.

وبحسب تقرير الموقع، والذي ترجمه موقع صحيفة "القدس العربي " اللندنية ، فإن بن زائد أرسل ، على الشامسي، نائب شقيقه مستشار الأمن القومي طحون بن زايد، للتفاوض على الصفقة مع الأسد.

وقال ميدل إيست آي بأنه وفق مصادر مطلعة، وافق محمد بن زايد، على دفع 3 مليارات دولار  للأسد لإعادة شن الهجوم على إدلب، على أن يتم دفع مليار دولار من المبلغ نهاية مارس وفي الوقت الذي تم فيه الإعلان عن وقف إطلاق النار في موسكو كان قد تم دفع 250 مليون دولار مسبقا.

 

وقال التقرير بأن بوتين كان غاضبا، وأرسل وزير دفاعه سيرغي شويغو في زيارة غير مخطط لها إلى دمشق وتم تحذير الأسد وابلاغه أن بوتين يريد تثبيت الهدنة.

وكشف التقرير أن بن زايد استمر في إغراء الأسد حتى بعد زيارة شويغو من أجل خرق وقف اطلاق النار وتم تسليم دفعة ثانية من المليار دولار

وأوضح الموقع ـ بحسب ترجمة القدس العربي ـ أن دوافع بن زايد كان لها شقان الأول توريط الجيش التركي في حرب مكلفة شمال غرب سوريا، وإلهاء تركيا بعيد عن ليبيا.
 

إقرأ ايضا