الشبكة العربية

الجمعة 03 أبريل 2020م - 10 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

موجة غضب جديدة لـ"السترات الصفراء" تضرب ثلاث دول أوروبية

السترات الصفراء
السترات الصفراء


جدد منظمو مظاهرات "السترات الصفراء"، دعواتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، إلى مظاهرات في كل من فرنسا وبلجيكا وهولندا، السبت المقبل.


وفي السياق، دعت الحكومة الفرنسية إلى عدم التظاهر السبت، على خلفية هجوم استهدف سوقًا لعيد الميلاد في مدينة ستراسبورغ (شرقي البلاد)؛ أوقع 3 قتلى وعدة مصابين، الثلاثاء.


واتهم سياسيون وممثلون عن "السترات الصفراء" الحكومة بافتعال هجوم ستراسبورغ، لإخماد الحراك الاحتجاجي، المستمر منذ أسابيع، حيث قال "نيكولا دوبون آينيون"، رئيس حزب "انهضي فرنسا" اليميني، إن هناك محاولات لاستخدام الحادث في إسكات المحتجين.


وحث "آينيون" في مقابلة تليفزيونية مع قناة "لاشين إنفو" المحلية على الاستمرار في التظاهر، باستثناء باريس، فيما لم تفلح تدابير اجتماعية، أعلن عنها الرئيس إيمانويل ماكرون، قبل أيام، في إخماد الاحتقان الشعبي، الذي توسع إلى حد المطالبة برحيل الأخير.


وفي بلجيكا، تقدم منظمو احتجاجات "السترات الصفراء" بطلب إلى الشرطة للحصول على تصريح بتنظيم مظاهرات في ميدان "لوكسمبورغ" وسط العاصمة بروكسل.


وفي هولندا، يعتزم ناشطون تنظيم مظاهرات مماثلة ضد سياسات حكومة رئيس الوزراء "مارك روته".


وبدأت في الأسابيع الأخيرة، موجة من الاحتجاجات تضرب عدة دول أوروبية للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة، انطلقت من فرنسا وطالت كلًا من هولندا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا وصربيا والمجر.

 

إقرأ ايضا