الشبكة العربية

الخميس 04 يونيو 2020م - 12 شوال 1441 هـ
الشبكة العربية

من هو ضابط المخابرات السعودي الذي يطلبه محمد بن سلمان حيا أو ميتا

محمد بن سلمان
سعد الجابري، ضابط استخبارات سعودي سابق، وخبير في تكنولوجيا الذكاء الصناعي وخبير في اللغويات وحاصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الصناعي من جامعة إدنبرة في اسكتلندا خدم في وزارة الداخلية السعودية ورقي حتى رتبة لواء لعب دورا في مواجهة المملكة لتنظيم القاعدة وحماية منشآت النفط.

الجابري، بحسب تقرير لصحيفة نيويورك تايمز، يعيش في كندا خائفا منذ عام 2017، وان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يطلبه حيا أو ميتا.

ويعتقد مسؤول أمريكي أن بن سلمان يخشى من وجود الجابري خارج البلاد لأنه بحكم وظيفته كان مطلعا على معلومات سرية.

ونقلت الصحيفة عن "جيرالد فايرشتاين" نائب رئيس معهد الشرق الأوسط في واشنطن قوله" إن الجابري كان يعمل على عدد من الملفات الحساسة خلال سنوات عمله في الاستخبارات السعودية"

وبحسب نيويورك تايمز يحتفظ الجابري بعلاقات قوية مع مسؤولين استخباريين أمريكيين وبريطانيين.

يذكر أن الجابري كان حليفا قويا لولي العهد السابق محمد بن نايف حيث انتهت خدمته في الاستخبارات بعد الانقلاب الذي قاده محمد بن سلمان ضد بن نايف والإطاحة به واعتقاله في مارس الماضي.

ونقلت الصحيفة عن بروس ريدل وهو ضابط مخابرات أمريكي سابق، إن وزارة الداخلية السعودية بحكم جهازها الرقابي القوي لديها معلومات وأسرار بعضها يتعلق حتى بأفراد الأسرة الحاكمة.

ومنذ مارس الماضي قامت السلطات السعودية باعتقال اثنين من أبناء الجابري وأحد أشقائه وتم إخفاؤهما قسريا حيث لا تعلم أسرهم عنهم شيئا.


...
 

إقرأ ايضا