الشبكة العربية

الأحد 16 ديسمبر 2018م - 09 ربيع الثاني 1440 هـ
الشبكة العربية

ممدوح حمزة: الإمارات سمسار لإسرائيل في قناة السويس!

ممدوح حمزة 05

كتب الناشط السياسي، المهندس، ممدوح حمزة تغريدة أثارت الكثير من التساؤلات من جانب المهتمين بمتابعته على موقع تويتر اليوم الخميس، شكك من خلالها في حقيقة الشراكة المعلن عنها أخيرا بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وموانئ دبي العالمية التي تؤول بموجبها ملكية 49% من أسهم المشروع للشركة الإماراتية.

قال حمزة: " توقعت أن المستفيد من التنازل عن جزر تيران هي إسرائيل وأن السعودية وسيط، وأتوقع أن المستفيد من السيطرة علي ٤٩٪ من أسهم تنمية قناة السويس أيضا اسرائيل وأن الإمارات سمسار".


وصادفت تغريدة ممدوح حمزة قبولا لدى البعض خاصة أولئك الذين يعتقدون في الأمر نفسه وأن كلا الأمرين تؤول المنفعة فيه لإسرائيل، بينما واجهت تعليقات أخرى التغريدة بالهجوم على صاحبها، وأشار المغرد "محمد زكي" إلى إن الدكتور ممدوح حمزة يبالغ في توقعاته، كما أنه "يتكلم في مجال ليس في تخصصه" على حد قوله، وتابع: "هو (حمزة) يصدق أن شركة تحصل فيها موانئ دبي على 49% لتنمية وتطوير ما يوازي 15% من إجمالي أراضي مشروع محور قناة السويس هو سيطرة على مشروعات محور القناة!!!".

في المقابل قال مغرد آخر، يدعى "Henry" إن هذا التحليل خاطئ بل إن القول  بالتنازل عن جزر تيران وصنافير للسعودية ليس حقيقيا، وكتب مستنكرا ما اعتبره مبالغة أيضا: "أنا كنت في شرم من فترة قريب وغطست في تيران، بطلو تضحكو على الناس، الجزر تحت إيد مصرية، وفي ضباط هناك..تكدبوا الكدبة وتصدقوها".

بين التغريدتين طالب آخرون حمزة بالدليل على كلامه، وقال أحدهم: "خايف عليك من تهمة إشاعات تثير الرأي العام، وتكدر الأمن العام، بس قول دليلك علشان كلامك ما يبقاش مرسل"، وتبعه آخر بدا متشككا من كل الروايات فقال: "يعني هم يتهموكو بالخيانة، وأنتم تردوا عليهم بنفس الاتهام، إحنا بقى كمصريين لا ليهم في التور ولا في الطحين نصدق مين فيكم؟!".

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس أكدت الثلاثاء الماضي، على لسان المتحدثة الرسمية باسمها، هند فتحي أن "ما تناقلته وسائل إعلامية وعدد من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن شراء دولة الإمارات 49% من قناة السويس، غير صحيح وغير منطقي".

وأكدت أن الشراكة بين الهيئة الاقتصادية وموانئ دبي العالمية، مشيرة في الوقت نفسه إلى وجود مفاوضات حالية بين الطرفين تهدف إلى التعاون بينهما في تنمية نحو 45 كيلو متر مربع من المنطقة الصناعية في العين السخنة.

 

إقرأ ايضا