الشبكة العربية

الأحد 17 نوفمبر 2019م - 20 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

مقترح مصري بتعيين نائبين لـ«السيسي» أحدهما امرأة

السيسي


بعد الموافقة على التعديلات الدستورية المصرية، والتي من بينها السماح للرئيس بتعيين نائب له أو أكثر، ترددت أنباء في الوسط السياسي المصري باقتراب تعيين الرئيس عبدالفتاح السيسي نائبًا له.
فيما قدم السياسي المصري الدكتور حسام بدراوي – أحد كبار رجال مبارك وىخر أمين عام للحزب الوطني المنحل- اقتراحًا بأن يتم تعيين اثنين نائبًا للرئيس يكون أحدهما امرأة كسابقة من نوعها في التاريخ المصري.
وكتبت "بدراوي" عبر حسابه على "تويتر" :« يكثر الكلام حول تعيين نائب لرئيس الجمهورية هذه الأيام».
وتابع :« من وجهة النظر السياسية أقترح تعيين نائبين وليس نائب واحد ولو عاوزين أثر دولي وسياسي يكون أحد النواب امرأة تمثل المجتمع المدني والمرأة لأول مرة فى التاريخ المصري الحديث والثاني رجل وأعتقد أنه سيكون عسكريًا».
واستحدث مجلس النواب المصري مادة دستورية جديدة تسمح للرئيس بتعيين نائب له أو أكثر، وذلك ضمن مواد تعديل الدستور التي أقرتها مصر بعد الاستفتاء عليه.
وجاء نص المادة التى استحدثها البرلمان كما يلى: "وتنص المادة (150 مكررًا) الخاصة باستحداث منصب رئيس الجمهورية، أنه "لرئيس الجمهورية أن يعين نائبًا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم فى بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم، وتسرى فى شأن نواب رئيس الجمهورية الأحكام الواردة بالدستور فى المواد 141، 145، 173، ويؤدى نواب رئيس الجمهورية قبل تولى مهام مناصبهم اليمين المنصوص عليها فى المادة 144 من الدستور أمام رئيس الجمهورية.

 

إقرأ ايضا