الشبكة العربية

الأربعاء 18 سبتمبر 2019م - 19 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

"مفوضة حقوق الإنسان": محاكمة مقتل "خاشقجي" لا يتحقق فيها الاستقلالية

image1170x530cropped

في أول تعليق على بدء محاكمة السعوديين المتهمين بتورطهم في مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في أسطنبول في أكتوبر الماضي، قال مكتب ميشيل باشيليت، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، إن "المحاكمة لا تفي بمتطلبات التحقيق الدولي المستقل الذي طلبته مسؤولة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة".

وفي حديثها إلى الصحفيين في جنيف، قالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان: "كما تعلمون فإننا نضغط من أجل تحقيق العدالة في قضية خاشقجي منذ شهور. وقد دعونا إلى إجراء تحقيق مستقل، بمشاركة دولية ولم يحدث ذلك بعد"، بحسب موقع "أخبار الأمم المتحدة".

ووفق التقارير مثل 11 شخصًا أمام المحكمة في العاصمة السعودية الرياض يوم الخميس.

ويواجه خمسة من المشتبه فيهم احتمال فرض عقوبة الإعدام ضدهم إذا أدينوا بقتل الصحفي السعودي المعارض خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله إلى قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر عام 2018.

وأعربت شامداساني عن معارضة مكتب حقوق الإنسان لتوقيع عقوبة الإعدام، متابعة: "نحن على دراية أن هناك محاكمة جارية في السعودية، إلا أن ذلك ليس كافيا، هذا أولاً. وثانيًا نحن نعارض فرض عقوبة الإعدام تحت أي ظروف"

وأشارت المتحدثة إلى أن مكتب حقوق الإنسان ليس له تمثيل في السعودية، وبالتالي لا يستطيع تقييم سير المحاكمات، موضحة: "نحن لسنا حاضرين في المملكة العربية السعودية لنكون قادرين على تقييم هذه التجارب، لذلك لا يمكننا إعطاء تقييم للمحاكم بأنفسنا".
 

إقرأ ايضا