الشبكة العربية

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020م - 05 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

مفاجئات الملف الليبي: وفد من "الوفاق" يصل القاهرة ومنها إلى الإمارات

ليبيا
في واحدة المسارات الجديدة، والتي تعتبر اكبر مفاجئات الملف الليبي، وفي خطوة قد تشير إلى قرب الاتفاق على تسوية سياسية في ليبيا التي مزقتها الحرب الأهلية. قال موقع "الحرة" أن مصدرا ليبيا، أكد للموقع أن وفدا يضم أعضاء من مجلس الدولة الليبي وأعضاء من مجلس النواب عن طرابلس ومصراته ومستشارين لحكومة الوفاق وأعيانا وناشطين يصل خلال الساعات القادمة إلى القاهرة. 

وأضاف المصدر ـ بحسب الحرة ـ أن أعضاء الوفد سوف يلتقون مع عدد من المسؤولين المصريين ثم يتوجهون الخميس إلى الإمارات. 

يأتي ذلك فيما تعقد في مدينة بوزنيقة المغربية مشاورات ليبية تمهيدية بين وفدي المجلس الأعلى للدولة في ليبيا وبرلمان طبرق لمناقشة قضايا ليبية عالقة على رأسها المناصب السيادية ووقف إطلاق النار. 

وقال المسؤولون الليبيون والمغاربة إن هذا اللقاء لا يشكل مبادرة موازية لجهود الأمم المتحدة وإنما تكميلا لدورها في مسار القضية الفلسطينية. 

وكانت الأطراف الليبية قد وقعت اتفاق سلام برعاية الأمم المتحدة في الصخيرات قرب الرباط عام 2015 بعد عام من المفاوضات الشاقة، لكن خلافات الأطراف الليبية عصفت باتفاق السلام وعادت إلى النقطة صفر خاصة مع التطورات الأخيرة في الساحة الليبية. 

وتتنازع السلطة في ليبيا حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من قبل الأمم المتحدة ومقرها طرابلس وحكومة موازية مؤيدة للمشير خليفة حفتر ومقرها بنغازي  
 

إقرأ ايضا