الشبكة العربية

السبت 19 سبتمبر 2020م - 02 صفر 1442 هـ
الشبكة العربية

مفاجأة في تتبع مخازن "حزب الله" المكتظة بنترات الأمونيوم التي دمرت لبنان

لبنان   انفجار بيروت
مادة نترات الأمونيوم، التي دمرت نصف بيروت، هي أشهر مادة تكتظ بها مخازن حزب الله الشيعي اللبناني الموالي لإيران داخل لبنان وفي خارجها. 

تتبع السيرة "السرية" لأنشطة حزب الله، يكشف قدر الولع والاهتمام الذي يوليه الحزب لهذه المادة تحديدا. 

في مايو الماضي، كشف موقع "تايمز أوف إسرائيل" أن جهاز الموساد الإسرائيلي زود السلطات الألمانية بمعلومات تفيد باحتفاظ عناصر مرتبطين بحزب الله بمئات الكيلوغرامات من نترات الأمونيوم في مخزن في جنوبي ألمانيا، ما أدى لمداهمة قوات الأمن الألمانية للعناصر وضبطها. 

كما داهمت قوات الأمن البريطانية أربعة مواقع مرتبطة بحزب الله واعتقلت شخصا بعد الكشف عن عناصر تابعين لحزب الله يقومون بتخزين أطنان من نترات الأمونيوم في مصنع سري للقنابل في ضواحي العاصمة لندن، حسبما نقلت صحيفة "تيليغراف" في يونيو عام 2019. 

وبحسب الصحيفة فقد قام متطرفون مرتبطون بالحزب آنذاك بتخزين ثلاث أطنان من نترات الأمونيوم بأكياس ثلج، في مؤامرة تم الكشف عنها من قبل السلطات في خريف عام 2015. 

وفي أغسطس 2015 ضبطت السلطات الكويتية ثلاث أشخاص على ارتباط بحزب الله، قاموا بتخزين 42 ألف رطل من نترات الأمونيوم وأكثر من 300 رطل من المتفجرات و68 قطعة سلاح و204 قنابل كبنية تحتية لهجوم باستخدامها. 

كما ضبطت الأجهزة الأمنية في قبرص في مايو عام 2015،  كمية تقدر بـ 420 صندوقا من نترات الأمونيوم تعود لعناصر حزب الله وقامت بتفكيك البنية التحتية للهجوم المحتمل آنذاك. 

وفي يناير عام 2012 ضبطت السلطات التايلندية 290 لترا من نترات الأمونيوم واعتقلت أشخاص منخرطين بالأمر على ارتباط بحزب الله. 

وفي عملية سابقة تعاملت السلطات التايلندية في مارس 1994 مع هجوم فاشل على السفارة الإسرائيلية في البلاد باستخدام شاحنة مفخخة تحمل موادا تضمنت طنا من نترات الأمونيوم والديزل.  
 

إقرأ ايضا