الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

مفاجأة: جون بولتون يدافع عن موقف "ترمب" من مقتل جمال خاشقجي

بولتون   ترامب
جون بولتون، مستشار الأمن القومي السابق للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صاحب كتاب "الغرفة" الذي هز عرش ترامب، فجر مفاجأة مدوية، في حوار له مع الإذاعة الألمانية DW عندما دافع عن موقف ترامب إزاء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بطريقة وحشية في سفارة بلاده في اسطنبول، عام 2018 حيث قطعت أوصاله واختفت جثته ولم يعثر عليها حتى الآن.

قال بولتون " قرر الرئيس الوقوف إلى جانب السعوديين.. بسبب أهمية العلاقة معهم" . كما أن بوتين أخبر ترامب أن الروس مستعدون لتسليم أسلحة إلى السعودية إذا لم تفعل الولايات المتحدة ذلك.

وحول عما إذا هذا هو الأهم، أن تتمكن الولايات المتحدة من بيع المزيد من الأسلحة وما يعنيه ذلك للأشخاص المضطهدين من قبل النظام السعودي؟!

قال بولتون "في جزء كهذا، صعب وغير مستقر في العالم، لا يمكنك دائما اختيار حلفائك" وأكد أي عضو حكومي لم يدافع عن مقتل الصحفي السعودي وأضاف "كنت مستشارا للأمن القومي وليس صانعا لقرارات الأمن القومي". ومن الأمور المثيرة التي كشف عنها في حواره " إنه خلال الـ 17 شهرا  التي أمضيتها في البيت الأبيض لم أر دليلا على أن الرئيس يقرأ التقارير الاستخبارية اليومية التي تعدها أجهزة المخابرات".

وتهرب بولتون من مسألة إعجاب ترامب بالديكتاتوريين وقال بهذا الصدد " أنا لست محللا نفسيا.. لا أحلل الناس" ولكن يمكن القول " بشكل ما كان ترامب يشعر بالغيرة من شي جين بينغ وفلاديمير بوتين. كان يحب التحدث إلى "الكبار". كما تعلمون يلتقي "الكبار" ويفعلون أشياء "الرجال الكبار" . هكذا كان الأمر ببساطة على ما اعتقد".
 

إقرأ ايضا