الشبكة العربية

السبت 08 أغسطس 2020م - 18 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

معركة إخوانية بعد إخلاء الحرم المكي بسبب كورونا

إخلاء الكعبة
أثار إخلاء السلطات السعودية لصحن الحرم المكي لأجل تعقيمه، كنوع من الوقاية ضد فيروس كورونا المستجد، جدلا بين عناصر جماعة الإخوان المسلمين على وسائل التواصل الاجتماعي.
يأتي هذا بعدما ثمّن القيادي الإخواني والبرلماني السابق محيي عيسى ما قامت به السعودية من إجراءات منها إخلاء الحرم المكي لمواجهة كورونا.
وأضاف عيسى على حسابه في فيسبوك : "  حسنا فعلت سلطات الحرم المكى.. لأول مرة ومنذ أحداث 1979 عندما اقتحمت مجموعة جهيمان الحرم المكى وتم إغلاقه لمدة أسبوعين..  اليوم تم إغلاق صحن الحرم ومنع الطواف والصلاة فيه".
وتابع قائلا :  كنت قد حذرت من قبل من خطورة تجمع الطواف وتقبيل الحجر الأسود، حيث حفظ النفس مقدم هنا على الطواف ومناسك العمرة.. تتم الصلاة الآن فى الأدوار العليا والساحات الخارجية.
واختتم حديثه قائلا : نسأل الله أن يحفظ البشر من كل مكروه وسوء، وأن يصرف عنا جميعا هذا الخطر القاتل.
وسخر بعض المعلقين من منشور عيسى بالقول : "  حضرتك فرحان لانتصار فكرتك حتي لو شوفت منظر مثل هذا.. أعلم أنه مؤقت واعلم أنه لحفظ النفس ولكن النفسي تأبي أن تتحدث في موضوع كهذا حزنا علي خلو بيت الله من الطواف وتحقيق أمنية من أماني اليهود حتي لو مؤقتا.
وبادلع عيسى بالرد: هو أنت بتفكر بشكل طبيعى ايش فرحان با أخى نحن أمام كارثة وانت تقول أمنية لليهود فعلا والله الحكمة نعمة.
وعلق حساب أشرف الجندي: " هذا الإخلاء تم نهار اليوم الخميس لتعقيم وتطهير كل الحرم المكي الشريف، لتفادي تفشي فيروس كورونا عفانا وعفاكم الله،وبعد التعقيم تستأنف كل الشعائر... كل ما ينقل من أخبار غير هذا الخبر هي مغلوطة ولا اساس لها من الصحة، حتى فالدين والشرع عندما يتفشى مرض معدي مثل الطاعون او غير ذلك، شرعا يجب على كل مسلم أخذ كل الاحتياطات السليمة لسلامته وسلامة الأمة الصحية، وهناك أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المجال، هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إخلاء الحرم المكي لظروف طارئة تتعلق بسلامة المسلمين ، أحداث مماثلة جرت عبر العصور وفي ظل حكم الخلفاء الراشدين،وغيرهم.. اذن لا داعي للتهويل، فالأمر يتعلق بالسلامة الصحية للمسلمين".
وجاء رد عيسى : "  يا راجل انا لسه راجع من الحرم ومنعونا من دخول الصحن والمحرم ممنوع حتى من دخول الادوار العلوية وهنا قرار رسمى بغلق الصحن حتى اشعار آخر لا أعلم هو وين المشكلة هذه حدث عالمى وحفظ النفس مقدم حتى تزول الأسباب".
بينما علق آخر :" أليس هذا بسبب انتشار الملاهي والمعازف والخمور الإسلامية بهذا البلد يا أستاذنا وترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واعتلاء الكعبة من الملهم المحدث".
يذكر أن الحكومة السعودية، كانت قد قررت إغلاق صحن الكعبة المشرفة طوال فترة تعليق العمرة.
وكانت السلطات قد اتخذت القرار بشكل احترازي ضد فيروس كورونا ، وذلك لأجل تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين، بالإضافة إلى تعليق موسم العمرة كوقاية من انتشار كورونا.
 

إقرأ ايضا