الشبكة العربية

الإثنين 21 أكتوبر 2019م - 22 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

مظاهرات "الشعب يريد إسقاط النظام" تتمدد في مدن مصرية

720

للمرة الأولى منذ تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للسلطة عام 2014 تشهد ميادين رئيسية في القاهرة ومدن أخرى هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام" ، وهي الشعارات التي رفعت أول مرة في وجه نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك ، وانتهت إلى تنحيه عن السلطة في فبراير 2011 .
وتظاهر مواطنون مصريون مساء الجمعة، في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة، وعدة ميادين بمدن أخرى، ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسط أنباء عن توقيفات طالت بعضهم ، إلا أن شهود عيان قالوا أن الشرطة لا تتعامل بعنف مع المتظاهرين .
ونقل ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وقنوات معارضة للنظام تبث من الخارج، مقاطع فيديو قصيرة تظهر تواجد أعداد من المصريين في ميدان التحرير، وسط هتافات ضد السيسي ، ويبدو أن أعدادها تتزايد وفق شهود عيان .
ونقلت المصادر ذاتها، مقاطع أخرى من "ميدان طلعت حرب" الشهير وسط القاهرة، كما شهد ميدان القائد إبراهيم ، أحد أهم ميادين مدينة الاسكندرية مظاهرة أخرى ، ضد السيسي ، وكذلك ميدان سيدي بشر ، وكذلك نقلت منصات التواصل الاجتماعي فيديوهات من إحدى ميادين مدينة المحلة العمالية الشهيرة شمالي البلاد ، كما تفجرت مظاهرة أخرى في مدينة السويس على المدخل الجنوبي من قناة السويس ، وتلك المدينة لها رمزية في ثورة الشعب المصري في يناير ، حيث كانت تعتبر أقوى تحديات الثورة ضد نظام مبارك ، وكان يطلق عليها وصف "سيدي بوزيد" المصرية ، إشارة إلى المدينة التونسية التي انطلقت فيها الثورة التي أطاحت بنظام بن علي .
فيما قالت وسائل إعلام محلية، قبل ساعات من انطلاق تلك التظاهرات، إن سلطات الأمن ألقت القبض على ضياء سعد الكتاتني، نجل رئيس مجلس الشعب المصري السابق المحبوس حاليا، من أحد شوارع مدينة 6 أكتوبر غربي العاصمة بتهمة التجهيز لتظاهرات.

وكانت حسابات مؤيدة للرئيس المصري السيسي، عبر منصات التواصل قالت إن تلك الفيديوهات مفبركة والتظاهرات سابقة منذ سنوات ولا تظاهرات حالية ، لكنها عادت واعترفت بوجود التظاهرات ، ولكنها عزتها إلى احتفال جماهير كرة القدم بنتيجة مباراة السوبر المصري بين قطبي كرة القدم الأهلي والزمالك .
وكانت جماهير كرة القدم التي شهدت المباراة في استاد تابع للقوات المسلحة في الاسكندرية قد هتفت مرارا أثناء المبارة ضد الرئيس المصري مما أدى إلى قطع الصوت عن مذيع المباراة أكثر من مرة .
وغادر السيسي، البلاد، في وقت سابق مساء الجمعة، متوجهًا إلى نيويورك لحضور اجتماعات للأمم المتحدة، قبيل دعوات عبر منصات التواصل الاجتماعي للخروج في احتجاجات.
 

إقرأ ايضا