الشبكة العربية

الأحد 22 سبتمبر 2019م - 23 محرم 1441 هـ
الشبكة العربية

مصير الناقلتين المستهدفتين في خليج عمان.. أحدث التطورات

1C34E09F-B378-46EA-A99D-43A1A39E27A5_w1023_r1_s

دخلت ناقلة نفط يابانية هي إحدى ناقلتين تم مهاجمتهما في بحر عمان إلى مرساها المقرر قبالة السواحل الإماراتية، بحسب ما أعلنت الشركة المشغلة.

وقالت شركة "بي إس إم" ومقرها سنغافورة في بيان الأحد إن الناقلة "كوكوكا كوراجوس وصلت بأمان إلى مرساها المقرر في الشارقة".

وأضافت أن "تقييم الأضرار والتحضير لنقل الحمولة من سفينة إلى أخرى سيبدأ بعد أن تستكمل سلطات الميناء إجراءات التدقيق والمعاملات الاعتيادية".

وأشارت إلى أن أعضاء طاقم السفينة ما زالوا على متنها وهم "بخير وبصحة جيدة".

وتعرضت ناقلة النفط اليابانية وأخرى نروجية الخميس لهجمات لم يحدد مصدرها فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يوميا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحرا.

من جهتها، غادرت ناقلة النفط النروجية "فرونت ألتير" التي يملكها قبرصي من أصل نروجي المياه الإيرانية، بحسب ما أعلنت السبت الشركة المشغلة للسفينة "فرونتلاين ماناجمنت".

ووصل أفراد طاقم ناقلة النفط النروجية إلى دبي السبت في طائرة انطلقت من مطار بندر عباس الإيراني، حسبما أعلن مالكو الناقلة في بيان.

وأدت الهجمات التي أنحت فيها الولايات المتحدة باللوم على إيران إلى إثارة مخاوف من حدوث مواجهة أوسع في المنطقة. غير أن طهران نفت أي دور لها في الهجمات التي وقعت جنوب مضيق هرمز الذي يعد طريقا ملاحيا مهما.

ويأتي الحادث بعد شهر من إعلان الإمارات تعرض 4 سفن شحن تجارية لعمليات تخريبية قبالة ميناء الفجيرة بالإمارات، ثم تأكيد الرياض، تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي، قرب المياه الإقليمية للإمارات.

وحملت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، في مايو الماضي، إيران المسؤولية عن تلك الهجمات، فيما وصفت الأخيرة اتهامها باستهداف السفن بأنه "أخبار كاذبة"، نافية أي علاقة لها بتلك العملية.
 

إقرأ ايضا