الشبكة العربية

الخميس 02 أبريل 2020م - 09 شعبان 1441 هـ
الشبكة العربية

مشاهد القيامة في مقر الاعتصام.. حرق وقنص وانتهاكات بالسودان

حرق

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوثق لانتهاكات قوات تابعة للمجلس العسكري السوداني، والتي قامت بحرق خيام المعتصمين، وضرب وسحل المواطنين العزل داخل مر الاعتصام  أثناء قيام القوات بفضه.
كما يظهر مقطع الفيديو ارتفاع ألسنة النيران،عقب حرق خيام المعتصمين، والتي تعيد الذاكرة إلى مشهد فض اعتصام رابعة العدوية في مصر قبل 5 سنوات، والذي تم فضه عقب عيد الفطار المبارك.
يأتي هذا مع قيام نشطاء ومدونين ووسائل إعلام تسجيلات مصورة ولقطات صادمة لأحداث فض قوى الأمن السودانية الاثنين لاعتصام الاحتجاج أمام مقر قيادة الجيش في العاصمة الخرطوم.

وعلى الرغم من نفي المتحدث باسم المجلس العسكري شمس الدين كباشي القيام بعملية فض للاعتصام إلا أن الصور والتسجيلات التي تداولها الناشطون تظهر قيام قوات الأمن بإطلاق النار بشكل كثيف في بداية الفض.
وتظهر صور أخرى قيام عناصر أمنيين بالاعتداء بوحشية على مشاركين في الاعتصام ومن يخرجون من الميدان، فيما تحدثت لجنة الأطباء السودانيين المعارضة عن استمرار حصار أعداد من المحتجين بالمستشفيات الميدانية.
وكان قادة الاحتجاج في السودان، قد أكدوا اليوم الإثنين، أنّ القوات السودانية تمكّنت من فضّ الاعتصام قرب المقر العام لقيادة القوات المسلحة في الخرطوم، حيث نددوا بـ"الجريمة" و"المجزرة" التي ارتكبتها قوات الجيش.

وأكد تحالف "قوى إعلان الحرية والتغيير" في بيان له : "قامت قوات الدعم السريع والجيش بفضّ الاعتصام السلمي، ونؤكّد أنّ منطقة القيادة الآن لا توجد بها إلا الأجساد الطاهرة لشهدائنا الذين لم نستطع حتى الآن إجلاءهم من أرض الاعتصام". 

وحمّل البيان المجلس العسكري "المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة".





 

إقرأ ايضا