الشبكة العربية

الجمعة 15 نوفمبر 2019م - 18 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

مستشار مرسي بعد حضور مؤتمر إسطنبول : هذه هي أخطاء الإخوان

مستشار مرسي
انتقد أحمد عبد العزيز المستشار الإعلامي للرئيس الراحل محمد مرسي الأفكار التي نادى بها مؤتمر جماعة الإخوان الذي عقد في إسطنبول الأيام الماضية.
وكتب مستشار مرسي في حسابه على فيسبوك : في الحقيقة، لقد تألمت، وشعرت بغصة في حلقي، عندما طالعت عنوان المؤتمر، فور استلامي الدعوة لحضوره .. "الإخوان المسلمون .. أصالة الفكرة، واستمرارية المشروع"
وأشار إلى أنه بالقطع، هو عنوان بديع بليغ من حيث ألفاظه، لا من حيث دلالته ، منوها أن العنوان جاء إجابة عن سؤال غير مطروح ألا وهو :
هل فكرتكم إسلامية أصيلة ؟ وهل مشروعكم مستمر، بعد كل هذا الذي تعرضتم لهم من تنكيل واستئصال ؟
وتساءل أيضا:  ماذا أنتم فاعلون في قادم الأيام، الحُبلى بالمفاجآت، والسيناريوهات التي لن يكون مسموحا لكم بالمشاركة في صياغتها، بل ستُفرض عليكم فرضا، في دول كثيرة، لا في مصر وحدها، منوها أنه كان يجب أن يجيب المؤتمر عن هذا السؤال، وليس عن ذاك الذي لم يُسأل
واستطرد في حديثه عن مؤتمر الإخوان قائلا : فأين يكمن الخلل .. يكمن الخلل في :
(*) غياب استراتيجية إعلامية، يتم - في ضوئها - ترتيب القضايا التي يجب طرحها، من حيث الأهمية، موضوعا، وتوقيتا .
(*) ضعف الفريق القائم على (تسويق) فكرة الجماعة، وإعادة تقديمها للعالم .. فهو لا يعرف – بالضبط – من أين يبدأ، ولا كيف يصيغ رسالته (التسويقية) !! بمعنى آخر، فإن هذا الفريق يخلو من شخص مختص في التسويق الإعلامي، أو هو موجود، ولكنه محدود القدرات، أو عاجز عن إقناع زملائه في الفريق، بضرورة إسناد (الصياغة التسويقية) إلى شخص محترف، له قدم راسخ في هذا المجال، ويطلق عليه "Copywriter".. وهناك - من أبناء الجماعة - مؤهلون كُثر، يمكنهم القيام بهذه المهمة، ومهام أخرى في الإطار ذاته بجدارة .. فالصياغة التسويقية للأفكار، تحتاج – أيها الأعزاء - إلى مؤهلات غير أن تكون بليغا، أو لغويا، أو شرعيا .

 

إقرأ ايضا