الشبكة العربية

الخميس 22 أغسطس 2019م - 21 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

مسئول إيراني يعترف: نعم طلبنا مساعدة السعودية

d54415e09f


أقر نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي أصغر خاجي بأن بلاده طلبت السعودية لنقل أحد أفراد طاقم سفينة إيرانية كان قد أُصيب في اليمن.

وكانت السطات السعودية نشرت مساء الأربعاء الماضي، مقطع فيديو يظهر عملة إخلاء أحد أفراد طاقم سفينة "سافيز" الإيرانية كانت تبحر جنوب البحر الأحمر.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الفيديو على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، وعلقت عليه: "قيادة القوات المشتركة للتحالف ’تحالف دعم الشرعية في اليمن‘: إخلاء أحد أفراد طاقم السفينة الإيرانية المشبوهة (سافيز) والمتواجدة بجنوب البحر الأحمر إلى المستشفى العسكري بجازان".

وقال خاجي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية: "نعم، هذا الخبر صحيح. كان لدينا سفينة في المنطقة، كانت متواجدة في المنطقة لمحاربة القرصنة الإرهابية البحرية. ووقع حادث مؤسف لأحد أفراد طاقم السفينة وتعرض لإصابة خطيرة".


وأضاف: "كما تعلمون أنه في إطار التعاون الدولي والاتفاقيات البحرية والقوانين التي تضم الدول المختلفة في عضويتها، فقد تم في هذا الصدد طلب مساعدة الحكومة السعودية، حيث قدمت الحكومة السعودية هذه المساعدة، والحمد الله وحسب معلوماتي، فقد تجاوز طاقم سفينتنا الوضع الحرج وهو في حالة أفضل الآن".

وحول إعادة هذا الشخص الذي تم نقله إلى السعودية للعلاج إلى ايران وإجراء مشاورات مع الجهة المعنية لهذا الغرض، علق خاجي قائلاً: "نعم بالطبع، هذا شيء ينبغي القيام به بشكل طبيعي، ولا نتوقع غير ذلك".

يذكر أن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن أعلن ، الثلاثاء قبل الماضي، إخلاء أحد أفراد السفينة الإيرانية (سافيز)، إلى مستشفى جازان، بعد تدهور حالته الصحية وبناء على طلب من بعثة طهران الدائمة لدى الأمم المتحدة، وفقا لتقرير سابق لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، إن السعودية تلقت طلبا من البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة عبر بعثتها الدائمة لدى المنظمة، وبناء على ذلك جاءت توجيهات من القيادة السعودية بإخلاء أحد أفراد طاقم السفينة (إيراني الجنسية).

وترى السعودية أن إيران تمثل خطرًا كبيرًا على الاستقرار في الشرق الأوسط بسبب دعمها لفصائل مسلحة تقول الرياض إنها أججت العنف الطائفي، كما تقول الرياض إن طهران تدعم الحوثيين عسكريا في اليمن، وهو ما تنفيه إيران.

 

إقرأ ايضا