الشبكة العربية

الخميس 05 ديسمبر 2019م - 08 ربيع الثاني 1441 هـ
الشبكة العربية

مراسل "الجزيرة" المحبوس في مصر يفجع في وفاة والده

70609044_931590097213206_1466991095501029376_n

فجع محمود حسين، مراسل شبكة "الجزيرة" القطرية، المحبوس في مصر في وفاة والده.

وكتبت "الزهراء"، ابنة "محمود حسين" عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إنا لله وإنا إليه راجعون جدو حبيبي الحاج حسين جمعة علي قابل وجه كريم توفاه الله عصر اليوم (أمس) ١٢-١١-٢٠١٩ والدفنة غدا الظهر".

وأضاف: "محدش استجاب لما قعدنا شهرين نطالب بخروج بابا ساعة لرؤية ابوه المريض،، والنهاردة مش عاوزين غير انه يطلع يدفن أبوه ويلقي عليه نظرة الوداع".

وتابعت: "جدي قعد سنتين من غير ما يشوف بابا وأصيب بالجلطة كمدًا لحبس ابنه الأغلى والأكبر ، مات عمره ٧٤ سنة عاشهم فلاح طيب مكافح وأصيل في زمن مش زمنه".

واستدركت قائلة: "نطالب بخروج الصحفي محمود حسين ليدفن ابوه غدا (اليوم) بعد صلاة الظهر صلاة الجنازة في مسجد الصحابة أمام معسكر بني يوسف , زاوية أبو مسلم، الجيزة".


وكانت محكمة مصرية قررت في مايو الماضي، إخلاء سبيل حسين، وأيد الحكم من محكمة ثانية، إذ قضت بإخلاء سبيله بتدابير احترازية، ورفضت طعن النيابة.

وقالت أسرة محمود حسين، في بيان نشرته "الجزيرة" آنذاك، إن "إجراءات إخلاء السبيل بدأت (في القضية الأولى) السبت الماضي، وبالفعل خرج محمود حسين من سجن طرة (جنوبي القاهرة) إلى أحد أقسام شرطة محافظ الجيزة (غربي العاصمة)".

وأوضحت الأسرة أنه "تم اصطحابه بعد وقت قصير إلى نيابة أمن الدولة (مختصة بنظر قضايا تمس الأمن القومي)، وإعادته إلى سجن طرة، حيث تم التحقيق معه في غياب المحامين على ذمة قضية جديدة"، من دون تفاصيل بشأنها.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا، حبس حسين 15 يومًا في القضية الجديدة، ولم تُعرف الاتهامات بعد.

ولم تصدر أي جهة قضائية مصرية تعقيبا بشأن مصير صحفي "الجزيرة".

وكان حسين متهمًا في القضية الأولى بـ"الانضمام لجماعة محظورة، وبث أخبار كاذبة، وتقارير من شأنها زعزعة الاستقرار". وهي اتهامات ينفي صحتها.

وأوقفت السلطات المصرية حسين، في ديسمبر أول 2016، لدى عودته إلى بلاده في إجازة من عمله بالدوحة، حيث أوقفته سلطات الأمن المصرية في مطار القاهرة لمدة 14 ساعة.


ثم عاودت اعتقاله، وقامت بتفتيش منزله واعتقال شقيقيه (عمر وناجح)، قبل أن تعلن نيابة أمن الدولة عن حبسه لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق في مزاعم "نشر أخبار وبيانات وشائعات كاذبة حول الأوضاع الداخلية لمصر، واصطناع مشاهد وتقارير إعلامية وأخبار كاذبة".

وردت "الجزيرة" على هذه الاتهامات الموجهة لحسين بأنها "ملفقة وكيدية".

فيما بثت قناة "صدى البلد" المصرية الخاصة مقطع فيديو يظهر فيه وهو يعترف بأن فيلم "العساكر" (الذي كانت الجزيرة قد بثته في وقت سابق) "تضمن مشاهد لتشويه القوى العسكرية والجندية المصرية، وأن إدارة قناة الجزيرة تنتهج نهجًا غير مسؤول ويتضمن استراتيجية لمعاداة الدولة المصرية".
 
 

إقرأ ايضا