الشبكة العربية

الخميس 27 فبراير 2020م - 03 رجب 1441 هـ
الشبكة العربية

مذيع "الجزيرة": هل يقبل السعوديون بالتطبيع مع إسرائيل مقابل إغلاق ملف "خاشقجي"؟

156672744287020400

طرح الإعلامي جمال ريان، استطلاعًا للرأي عبر حسابه على موقع "تويتر" حول ما إذا كان بالإمكان أن يقبل السعب السعودي التطبيع مع إسرائيل مقابل إغلاق ملف مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وكتب ريان متسائلاً: "هل يوافق الشعب السعودي على تطبيع السعودية مع إسرائيل، مقابل إغلاق ملف قتل جمال خاشقجي؟".

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان مع إسرائيل بمعاهدتي سلام، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

وعلى الرغم من ذلك، زادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة بين الإسرائيليين والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية.

وفي أكتوبر الماضي، رفضت فصائل فلسطينية عدة، منها حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، زيارة المنتخب السعودي إلى رام الله للقاء نظيره الفلسطيني، واعتبرتها نوعًا من التطبيع مع إسرائيل.
وخلال اليومين الأخيرين، أشارت تقارير صحفية إسرائيلية إلى أنه يتم الترتيب حاليًا لعقد لقاء بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعوي، محمد بن سلمان.

جاء ذلك على الرغم من نفي وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير في أواخر يناير الماضي، وجود علاقات بين بلاده وإسرائيل.

وقال إن السعودية متمسكة بمبدأ "حل الدولتين" وفق قرارات مجلس الأمن الدولي، عشية إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الكشف عن خطته لتسوية الصراع في الشرق الأوسط، المعروفة باسم "صفقة القرن".
 

إقرأ ايضا