الشبكة العربية

الأربعاء 21 أغسطس 2019م - 20 ذو الحجة 1440 هـ
الشبكة العربية

مذيعة الجزيرة: ترامب أكد فتوى مفتي ليبيا

19779


قالت الإعلامية خديجة بن قنة المذيعة بقناة الجزيرة، إن تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، جاءت لتؤكد الفتوى التي أثارت جدلًا من مفتي ليبيا، بشأن حثه الملسمين الذين أدوا فريضة العمرة أو الحج من قبل بعدم تكرارها، كون تلك الأموال تستخدمها المملكة في قتل المسلمين ومحاربة الثورات التي تنادي بها للمطالبة بالحرية، حسب قوله.
وقالت "بن قنة" تعليقًا على فيديو لـ"ترامب" نشرته عبر حسابها على "تويتر" من تصريحاته أمس:« كلام #ترامب يقطع الجدل الذي أثارته فتوى مفتي #ليبيا #الصادق_الغرياني التي طالب فيها المسلمين في العالم بالاكتفاء بأداء الحج والعمرة مرة واحدة، ما فوق ذلك إثمه أكثر من نفعه لأنه مالٌ يذهب إلى حكام السعودية لقتل المسلمين والتآمر على شعوب تتوق إلى الحرية" كما قال في فتواه».
وفي تصريحات "ترامب"، دافع عن دعمه المملكة العربية السعودية، وقال في كلمة ألقاها أمام تجمُّع لمؤيديه في ولاية ويسكنسن الأمريكية، إن الجهود التي يبذلها لدفع الدول صوب الإسهام أكثر في تعزيز قدراتهم الدفاعية، بدفع مزيد من الأموال: "اتصلت بالملك (سلمان بن عبد العزيز)؛ فأنا معجب بالملك، وقلت: أيها الملك، نحن نخسر كثيراً في الدفاع عنكم، أيها الملك لديكم أموال كثيرة".
وأضاف ترامب مخاطباً الحشود: "يشترون (السعودية) الكثير منا، اشتروا بقيمة 450 مليار دولار.. لدينا أشخاص يريدون مقاطعة السعودية! هم اشتروا منا بقيمة 450 مليار دولار، وأنا لا أريد خسارتهم وخسارة أموالهم.. وعسكرياً نحن ندعم استقرارهم"، وفق ما نقلته "سي إن إن".
وكان مفتي ليبيا الصادق الغرياني ، حث الذين أدّوا العمرة أو الحج سابقاً من الليبيين إلى عدم التوجه إلى أداء الفريضة من جديد حتى لا يدعموا "حكام السعودية بأموالهم"، ويسهم بقتل المسلمين.
وقال الغرياني، المقيم في تركيا، في مقطع فيديو خلال برنامج حواري "أقول للناس المعتمرين وللحجاج: من حج مرة ومن اعتمر مرة فلا ينبغي أن يدفع آلاف الريالات في جيوب حكام السعودية ليقتلوا به أبناء المسلمين، يقتلونهم في اليمن وليبيا وسيقتلونهم في السودان والجزائر وتونس".
وأضاف الغرياني،  "كما قلت ليس هناك بقعة في الأرض إلا ويسعون فيها فساداً بأموالهم، فمن حج أو اعتمر مرة فحجه أو عمرته بعد ذلك إثمهما أكبر من نفعهما".
وزاد: "هذه الفتوى أتحمل مسؤوليتها أمام الله، أقولها للشعب الليبي ولجميع بلاد المسلمين".
وأكد على أن "من حج أو اعتمر فلا ينبغي أن يحج ويعتمر ويدفع الأموال لحكام السعودية ليقتلوا بها أبناء المسلمين في أنحاء الدنيا".

 

إقرأ ايضا