الشبكة العربية

الأحد 25 أكتوبر 2020م - 08 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

مديرة (CIA) تكشف أسرار مقتل "خاشقجي" لمجلس الشيوخ

gina-haspel-cia1


قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، جينا هاسبل، وافقت على إطلاع قادة مجلس الشيوخ حول ما تعرفه الوكالة عن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

ووفق الصحيفة، فإن هاسبل ستُدلي بإفادتها، اليوم، بعد عدم مشاركتها في جلسة لمجلس الشيوخ حول القضية الأسبوع الماضي تحدث خلالها وزيرا الخارجيّة مايك بومبيو والدفاع جيم ماتيس.

ولم ترد تفاصيل أخرى عن إفادة هاسبل، فيما لم يؤكد أو ينفي أنها ستقدم إفادة.

وكشفت تقارير صحفية في الأسبوع الماضي، أن البيت الأبيض منع مديرة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، أي مسؤول مخابرات آخر من إحاطة مجلس الشيوخ حول جريمة قتل خاشقجي.


واعتبرت أن غياب هاسبل عن نقاش ذي أهمية بالغة حول مسألة تتعلق بالأمن القومي، هو أمر غير عادي، إذ إن المسؤولة رفيعة المستوى سافرت إلى إسطنبول لسماع أشرطة صوتية عن مقتل خاشقجي قدمتها لها المخابرات التركية، ثم أطلعت بدورها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عليها.

غير أن البيت الأبيض نفى منعه مديرة (CIA) إحاطة مجلس الشيوخ بما لديها من معلومات عن مقتل خاشقجي.


كانت تقارير صحفية أفادت في وقت سابق بأن (CIA) استنتجت أنّ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أدار عملية قتل خاشقجي في الثالني من أكتوبر بواسطة فريق من السعوديين في قنصليّة المملكة في اسطنبول.

وذكرت صحف "وول ستريت جورنال" و"واشنطن بوست" و"نيويورك تايمز"، أن وكالة الاستخبارات المركزيّة تملك أدلة على أن الأمير محمّد تبادل 11 رسالة مع مساعده المقرب منه سعود القحطاني، الذي أشرف على جريمة قتل خاشقجي، قبل وبعد ارتكابها.

وذكرت "نيويورك تايمز"، أن هاسبل كانت غاضبة إزاء تسريب استنتاجات الوكالة، الذي أدى إلى مضاعفة الضغوط على البيت الأبيض لاتّخاذ خطوات قوية ضد السعوديّة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب رفض الاستنتاج بأن ولي العهد السعودي وافق على الجريمة، وقال إنه لا يوجد دليل مباشر على ذلك، وهو ما أثار انتقادات واسعة ضده.
 

إقرأ ايضا