الشبكة العربية

الأربعاء 20 نوفمبر 2019م - 23 ربيع الأول 1441 هـ
الشبكة العربية

محمد بن سلمان يستضيف قيادة إسرائيلية في جدة.. ويتلقى دعوة لزيارة القدس

بن سلمان
في سابقة هي الأولى من حيث علانيتها، حل مسؤول إسرائيلي مسيحي وصف بـ"رفيع المستوى"، ضيفا على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في جدة، حيث تباحثا عملية السلام الإسرائيلي الفلسطيني.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية محلية، إن اللقاء بين جويل روزنبيرغ، الذي يسكن في القدس، وأحد أبرز قادة الخليج، بينما تحاول الرياض تعزيز تواصلها مع قادة انجيليين من أجل تطوير العلاقات مع واشنطن.
وقاد روزنبيرغ، الذي يملك جنسية امريكية اسرائيلية مزدوجة، بعثة إنجيليين امريكيين لزيارة مدتها ثلاثة ايام لجدة، وهي ثاني مجموعة شخصيات كنسية بارزة يحضرها الى المملكة المحافظة في السنوات الأخيرة.
وأبلغ روزنبيرغ، الذي لديه اجداد مسيحيون ويهود، ولي العهد برغبته رؤية انفراج اسرائيلي سعودي، وقال انه يأمل بأن يزور الأمير السعودي القدس قريبا بحسب ما أفاد موقع "تايمز أوف إسرائيل"
قال روزنبيرغ لتايمز أوف اسرائيل :“كان لدينا نقاشا مثيرا حول اسرائيل، الفلسطينيين وعملية السلام… قضينا 30 دقيقة على الاقل من لقائنا بتباحث اسرائيل”،.
مضيفا: “اخبرته بأنني اريد رؤية بلدينا يحققان السلام، واتطلع الى الوقت الذي فيه يكون مستعدا لدعوة رئيس وزراء اسرائيل للرياض، وإننا جاهزون لدعوته الى القدس”.
وقال روزنبيرغ، الذي لديه نجلان يخدمان في وحدات قتالية في الجيش الإسرائيلي، انه ابلغ ملك السعودية المستقبلي بقصة ملكة سبأ التوراتية، التي وصفها بأنها “سيدة قوية حكمت مملكة في شبه الجزيرة العربية وقررت السفر الى القدس لبناء صداقة وتحالف مع سليمان، ملك اسرائيل”.
وشملت البعثة المؤلفة من 9 افراد زوجة روزنبيرغ، لين، التي أيضا لديها جنسية امريكية اسرائيلية مزدوجة. وبالرغم من كونهما مسيحيين، هاجر الزوجان الى اسرائيل قبل بضعة سنوات، بناء على حقه بالعودة بسبب اصول والده اليهودية.
وروزنبيرغ هو كاتب كتب روائية وغير روائية حول الشرق الأوسط، ويدير جمعية خيرية تساعد المسيحيين في انحاء الشرق الاوسط. وفي العام الماضي، استضاف ايضا بعثات انجيلية غير مسبوقة لمصر والأردن. وسوف يأخذ مجموعة الى البحرين في وقت لاحق من العام.
وتم تنظيم زيارة هذا الأسبوع الى جدة على يد السفيرة السعودية الى الولايات المتحدة، الاميرة ريما بن بندر آل سعود، التي اصدر مكتبها بيان قصير، يشمل عدة صور، حول اللقاء النادر وقالت “خلال اللقاء، أكد الطرفين على أهمية المبادرات الجارية لتطوير التعايش والتسامح، ومحاربة التطرف والإرهاب”، ولم يذكر البيان جنسية روزنبيرغ الإسرائيلية او اصوله اليهودية.
 

إقرأ ايضا