الشبكة العربية

الأحد 21 يوليه 2019م - 18 ذو القعدة 1440 هـ
الشبكة العربية

مجزرة نيوزيلندا ليست الأولى.. 10 هجمات إرهابية علي مساجد المسلمين في العالم

مسجد بالهند

حالة من الحزن سيطرت على المسلمين في أنحاء العالم، بعد استهداف مسجدين في مدينة «كرايست تشيرش» بنيوزيلندا، أسفر عن وقوع 50 قتيلا وإصابة 50 آخرين خلال أدائهم صلاة الجمعة، أمس.

 

لم تكن الحادثة هي الأولي من نوعها في حق المساجد، ولكن شهدت العديد من دول العالم عددا من العمليات الإرهابية منها: 

 

1- مسجدي النور ولينوود في نيوزيلندا:

شهد العالم، أمس، واحدة من أبشع جرائم الإرهاب، قام فيها إرهابي بالهجوم المسلح على المسلمين خلال تأديتهم شعائر صلاة الجمعة بمسجدي النور ولينوود في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا، مما خلَّف 49 شهيدا و48 مصابا.

2- مسجد خواجة حسن في أفغانستان:

في 3 أغسطس 2018، قام متشددان يرتديان النقاب بتفجير انتحاري استهدف مسجد خواجة حسن في مدينة كرديز بإقليم بكتيا في شرق أفغانستان، حينما كان يؤدي أكثر من 100 شخص صلاة الجمعة، أدى إلى مقتل 39 شخصا وإصابة 80 آخرين.

3- مسجد بيعة الرضوان في ليبيا:

وقع تفجيران لسيارتين ملغمتين أمام مسجد بيعة الرضوان ببنغازي في ليبيا، وذلك أثناء مغادرة المصلون للمسجد عقب صلاة العشاء، مما أسفر عن مقتل 41 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من 80 آخرين.

4- مسجد الروضة في سيناء:

وفي 25 نوفمبر 2017، تعرض مسجد الروضة ببئر العبد في شمال سيناء، التابع للطريقة الجريرية الصوفية، عملية إرهابية دامية، بعد قيام مسلحين مجهولين بتفجير عبوة ناسفة وإطلاق وابلا من النيران تجاه المصلين، على إثرها أعلنت رئاسة الجمهورية الحداد لمدة 3 أيام، بعد استشهاد 305 مواطنين وإصابة 128 آخرين.

5- مسجد بومي بنيجيريا:

في 21 نوفمبر 2017، تسلل انتحاري بين المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر داخل مسجد في بلدة موبي في ولاية أداماوا شمال شرقي نيجيريا، قبل أن يفجر نفسه؛ مما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 50 شخصا.

6- مسجد في باكستان:

في 17 فبراير 2017، تعرض مسجد في إقليم السند بجنوب باكستان، لهجوم انتحاري في الساعة 7 مساء بالتوقيت المحلي للبلاد، بعد أن دخل أحد الانتحاريين إلى المسجد وفجر نفسه، مما أدى إلى مقتل 72 شخصا وإصابة أكثر من 200 شخص بجروح.

7- مسجد الإمام الصادق في الكويت:

في 26 يونيو 2015، الموافق 9 رمضان، وقع تفجير إرهابي تبنته داعش في مسجد الإمام الصادق بحي الصوابر وسط الكويت، أحد مساجد الشيعة، نتج عنه مقتل 27 شخصا وجرح ما لايقل عن 227 آخرين من الشيعة أثناء صلاة الجمعة.

8- مسجد الإمام علي في السعودية:

في 22 مايو 2015، وقع تفجير انتحاري بمسجد الأمام علي ببلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف شرق السعودية، تبناه تنظيم "داعش"، والذي استهدف المصلين أثناء تأدية صلاة الجمعة؛ مما أسفر عن استشهاد 22 شخصا وإصابة 102 آخرين، إثر تفجير المسجد الذي يرتاده الشيعة.

9- مسجد كانو الكبير في نيجيريا:

في 29 نوفمبر 2014، شهدت مدينة كانو في شمال نيجيريا، هجوما مزدوجا، استهدف مسجدا أثناء صلاة الجمعة، حيث قام شخصان بتفجير أنفسهما قبل أن يفتح 3 مسلحين النار على الناجين أثناء هروبهم من المسجد التابع لأمير كانو محمد السنوسي، مما أدى إلى مقتل 120 شخصا، وإصابة 270 آخرين.

10- الحرم الإبراهيمي في فلسطين:

في فجر الجمعة 25 فبراير 1994، الموافق 15 رمضان، قام الطبيب الصهيوني "باروخ جولدشتاين" -وبدم بارد عن سابق إصرار وتصميم- متواطئاً مع عدد من المستوطنين والجيش، بفتح الرشاش على المسلمين في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية، أثناء أدائهم الصلاة، مما أدى إلى مقتل 29 مصليا وإصابة 150 آخرين، وانتهت المجزرة بانقضاض المصلون عليه وقتله.

وأثناء تنفيذ المذبحة، قام جنود الاحتلال الإسرائيلي الموجودون في الحرم بإغلاق أبواب المسجد لمنع المصلين من الهرب، كما منعوا القادمين من خارج الحرم من الوصول إلى ساحته لإنقاذ الجرحى، وفي وقت لاحق استشهد آخرون برصاص جنود الاحتلال خارج المسجد، وأثناء تشييع جثث القتلى، مما أدى إلى ارتفاع أعداد الضحايا إلى 60 قتيلا، منهم 29 داخل المسجد.

 

إقرأ ايضا