الشبكة العربية

الإثنين 14 أكتوبر 2019م - 15 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

ما القصة..«الشتيمة إسرائيلي.. المستقيل إيراني والمثل عربي»

نتنياهو- ظريف

أثارت تدوينة رئيس وزراء إسرائيل "بنيامين نتنياهو" موجة من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والتي غرد بها عقب استقالة وزير الخارجية الإيراني " جواد ظريف".
وكتب نتنياهو على حسابه في تويتر : " تعقيبي على استقالة وزير الخارجية الإيراني ظريف: رحل ظريف.. "إلى حيث ألقت".. ما دمت أنا هنا فلن تمتلك إيران أسلحة نووية".
وعبارة «إلى حيث ألقت»، التي جاءت في تدوينة نتنياهو تعود إلى بيت من معلقة للشاعر العربي الشهير زهير بن أبي سلمى، والذي يقول فيه:


فشدَّ فلم تَفْزَعْ بيوت كثيرة .. لدى حيث ألقت رحلها أم قَشْعَمِ

 
وعبارة نتنياهو التي اختارها للتعليق على رحيل جواد ظريف، تحمل معاني كثيرة، لكن جميعها تصب في جهة الدعاء على الغائب بألا يرجع، أو كما يقولون: «في داهية».
 كذلك تحمل الدعاء على الذي يبغضك ليذهب عنك إلى غير رجعة، أو على من ينصرف عنا بعد أن كان ثقيلا، فأم قشعم كناية عن الحرب، (والعبارة تعني بالعامية: ستين قلعة).
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان قد علق على استقالة ظريف في تغريدة على تويتر بالقول: إن ظريف والرئيس الإيراني حسن روحاني «واجهتان لمافيا دينية فاسدة».
بينما علق رواد تويتر على تدوينة نتنياهو، حيث كتب حساب عزيز النفس : " من أسقط الملكية بإيران وأتى بالخميني على طائرة خاصة من فرنسا هم اليهود..وشكرا".
وغرد آخر : " إيران متواجدة بسوريا لأنك شخصيا تدخلت لدى بوتين لدعم بشار الكيماوي ومشروع إيران النووي قائم منذ ١٢ عام والسيد أولمرت في انتظارك مستر نتنياهو".
وعلق أحد رواد تويتر قائلا : " فعلا ، فلا يمكن ان تمتلك الاسلحة الا باذن عرابتها اسرائيل وجعل ايران ورقة ضاغطة على دول الخليج ودفعهم على شراء مزيد من الاسلحة من الحلفاء وهذا هو المراد من هذه المسرحية ".

 

إقرأ ايضا