الشبكة العربية

الأربعاء 12 أغسطس 2020م - 22 ذو الحجة 1441 هـ
الشبكة العربية

ماذا يحدث في إسرائيل..نتنياهو: مليون شخص سيصابون بكورونا



نتنياهو : سأتولي الدفاع والانتخابات المبكرة أمرغير مسؤول
في تصريحات مثيرة ومقلقة للشارع الإسرائيلي نقلت قناة 12 الصهيونية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه من المرجح أن يصاب مليون إسرائيلي بكورونا ويموت 10 آلاف في خلال شهر.
الباحث المختص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي أشار إلى أن
نتنياهو معني بتضخيم الخطر لأن هذا يخدم مصالحه السياسية الشخصية، خاصة في تشكيل الحكومة والإفلات من قضايا الفساد، لكنه يستند في ذلك إلى تقييمات خبراء وزارة الصحة.
وأضاف النعامي على حسابه في تويتر أن وزارة الصحة الصهيونية أكدت أن ربع مصابي كورونا أصيبوا بها أثناء تواجدهم في الكنس، منوها أنها صفعة مدوية للمرجعيات الدينية اليهودية التي ترفض الاستجابة لتعليمات مواجهة الفيروس لكن نتنياهو، لاعتبارات سياسية، مضيفا "لازال يذعن لهذه المرجعيات ولم يغلق الكنس ولا المدارس الدينية".
وعن تداعيات إصابة الفيروس داخل إسرائيل قال النعامي " ستراقب إسرائيل تأثير كورونا على بيئتها الإقليمية، خاصة على استقرار نظم الحكم العربية المرتبطة بشراكة إستراتيجية معها، ففي حال حال اهتزت هذه الأنظمة فأن تداعيات ذلك ستكون كارثية على الكيان الصهيوني".
وتابع قائلا :  تداعيات كورونا على الولايات المتحدة ومكانتها الاقتصادية والدولية سيكون لها تأثير حاسم على مكانة إسرائيل.
كما تساءل : فهل سيؤثر الوباء على الدعم الأمريكي لإسرائيل، وهل سيتواصل التدخل الأمريكي في المنطقة، مع العلم أن العلاقة مع أمريكا ودورها  في المنطقة يعد مركبا في إستراتيجية الأمن الإسرائيلي.
وأوضح أن المخاطر قد تكون أكبر من الفرص إذا ما تم استشراف التداعيات الاقتصادية وتأثيرها على إسرائيل وأمريكا ومستقبل الأنظمة العربية والأوضاع في إيران.
كما أنوّه إلى أن الكيان الصهيوني سيواجه تحدي تأثير تعاظم الإنفاق على مواجهة كورونا وتعطل معظم دوائر الإنتاج على الواقع الاقتصادي و العسكري، خاصة وأن تطبيق خطة التعاظم العسكري "تنوفا" التي أقرتها قيادة الجيش مؤخرا يتطلب موارد ضخمة وزيادة كبيرة على موازنة الأمن.
 

إقرأ ايضا