الشبكة العربية

الخميس 17 أكتوبر 2019م - 18 صفر 1441 هـ
الشبكة العربية

لماذا يقيم بن سلمان في سفارة بلاده بالأرجنتين؟

بن سلمان
بن سلمان

بعد أن أنهى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الجولة العربية، والتي شملت الإمارات والبحرين ومصر وتونس، اتجه إلى العاصمة الأرجنتينية "بوينس آيرس"؛ للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.

بن سلمان قرر الإقامة في مقر السفارة السعودية في العاصمة الأرجنتينية "بوينس أيرس" بدلاً عن الإقامة الفاخرة في فندق "فورسيزون" الذي كان يفترض أن يقيم فيه؛ ليحتمي بمقر سفارة بلاده من تظاهرات واحتجاجات مزمعة رافضة مشاركته في قمة العشرين على خلفية اتهامات تلاحقه بالمسؤولية حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بحسب استشارات تلقاها بن سلمان من السلطات الأرجنتينية.

منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أعلنت أنها ستلاحق بن سلمان أمام القضاء الأرجنتين، ونشرت عبر حسابها الرسمي،:" لا تظن أن يد القضاء لن تطالك فقد تحاكم في قارة أخرى"، وهو ما دفع البعض إلى تفسير سبب إقامة بن سلمان في مقر سفارة بلاده عوضًا عن الإقامة الفندقية، وأن ذلك؛ للهروب من الملاحقات القضائية أو التظاهرات المعارضة له، أو أي محاولة اغتيال.

السلطات الأرجنتينية، أكدت أنه جرى اتخاذ إجراءات أمنية مشددة بمحيط السفارة السعودية بعد وصول ولي العهد إليها، كما تتولى القوات الخاصة حماية المقر، فيما أغلقت الطرقات ووضعت مجموعة من المتاريس لمنع الوصول إليها، إلى جانب وضع زجاج مضاد للرصاص على واجهة المبنى لإبعاد أي خطر قد يواجه ولي العهد خلال مدة إقامته في السفارة.

وكان عدداً من المحتجين في استقبال بن سلمان، لدى وصوله إلى مقر السفارة، وردد المحتجون كلمات وعبارات منددة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي وحملته المسؤولية عن عملية القتل.

ونشرت السلطات الأرجنتينية 24 ألفاً من عناصر قوات الشرطة، وفصل المنطقة التي تنعقد بها القمة عن بقية أنحاء العاصمة، وأمرت بإغلاق محطات مترو وأحد المطارات في خطوة غير مسبوقة؛ لتأمين قمة العشرين.

وتنعقد قمة العشرين، غدا الجمعة والسبت، من خلال اجتماعات رؤساء دول وحكومات بلدان مجموعة العشرين في مركز المؤتمرات على ضفاف نهر "ريو دو لا بلاتا" الذي يفصل الأرجنتين عن أورجواي.

 

إقرأ ايضا