الشبكة العربية

الأحد 25 أكتوبر 2020م - 08 ربيع الأول 1442 هـ
الشبكة العربية

لماذا يرفض "الحريري" تشكيل حكومة جديدة في لبنان؟

سعد الحريري

كشفت وسائل إعلامية لبنانية، أخر تطورات تشكيل الحكومة الجديدة، بعد استقالة حكومة سعد الحريري بعد سلسلة من التظاهرات والاحتجاجات بالشارع اللبناني ردا على تدني الأوضاع الاقتصادية وفرض ضرائب جديدة. 

 


وذكر موقع "مستقبل ويب"، اليوم الأربعاء: "الحريري يرفض أن يكون على رأس حكومة تستنسخ الحكومة المستقيلة مع بعض التجميل".


فيما قالت مصادر في "بيت الوسط"، وهو مصطلح يستخدمه اللبنانيون على مقر إقامة، رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، الذي انتقل إليه في وسط بيروت، إن اعتذار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، يرتبط بالتكليف، مشيرة إلى أنه لم يتم تكليفه حتى يعتذر.

وكانت مصادر مطلعة أكدت لقناة "LBC" أن الاتصالات قائمة حكوميا، مشيرة إلى أنه من المرجح أن يتجه الحريري إلى الاعتذار عن التشكيل.

وأضافت: "هذا التطور حتما سيكثف الاتصالات للاتفاق مع الحريري على مرشح لتكليفه، وعليه سيتحدد موعد الاستشارات النيابية الملزمة".


وتابعت القناة، أن "الأجواء السلبية كانت مهيأة قبل مقابلة الرئيس عون التلفزيونية، وهو ما تأكد من خلال الرسائل عبر "واتساب"، وتحكي عن تحركات في أماكن محددة فور انتهاء كلمة الرئيس، وتقارير الأجهزة الأمنية عن تجمعات يحضر لها في أماكن باتت تقليدية منذ بدء الاحتجاجات".

ولفتت إلى "الرغبة في استكمال المخطط الموضوع بتصويب المسار، الذي يتدرج بالمطالب ومخطط واضح للنيل من رئيس الحمهورية ووضع الحراك في وجهه على الرغم من كل التوضيحات".


 

إقرأ ايضا